• logo ads 2

ضمنها استهلاك مصر بالأضحى.. أرقام هامة حول أنواع الماشية واللحوم

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، إن  صناعة اللحوم ركيزة أساسية في الاقتصاد الزراعي لمعظم البلدان وخاصة البلدان النامية .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفة، فى تصريح خاص لـ “عالم المال”، أنه وفقا لمنظمة الفاو فإن دولة الكويت تقع فى المرتبة الثانية على مستوى العالم فى تناول اللحوم، كما أن الولايات المتحدة تتصدر القائمة .

 

دول أكثر استهلاكا

وفى المرتبة الثالثة استراليا بـ111.5 كيلو جرام للفرد سنويا، المرتبة الرابعة باهاما 109.5 كيلو جرام سنويا ، المرتبة الخامسة لوكسمبورج 107.9 كيلو جرام سنويا ، والمرتبة السادسة نيوزلاندا 106.4 كيلو جرام سنويا ، والمرتبة السابعة النمسا 102 كيلو جرام سنويا والمرتبة الثامنة  لولينيزيا فى فرنسا 101.9 كيلو جرام سنويا ، المرتبة التاسعة برمودا بريطانيا101.7 كيلو جرام سنويا ، والمرتبة العاشرة الارجنتين 98.3 كيلو جرام سنويا.

 

وأشار إلى أن بنجلاديش هي الأقل تناولًا للحوم في آسيا، حيث يستهلك الشخص العادي بمعدل أربعة كيلوجرامات من اللحم في العام، وفقا لأرقام صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، ويليها كل من الهند وبوروندي وسريلانكا وفقا للفاو .

 

ولفت إلى أنه يقدر عدد رؤوس الماشية من البقر والثيران على مستوى العالم بحوالي ١٢٥٥ مليون رأس موزَّعَة عبر القارات  آسيا ٣٨٨ مليون رأس، أوروبا ١٢٨ مليونًا، أمريكا الشمالية ١٦٦ مليونًا، الاتحاد السوفييتي ١٢٢ مليونًا، أفريقيا ١٦١ مليونًا، أمريكا الجنوبية ٢٥٨ مليونًا، وأوشينيا ٣٢ مليونًا.

 

معوقات الثروة الحيوانية

وحول معوقات الثروة الحيوانية في الوطن العربي قال عرفة إنها تواجه مشكلات تختلف حدتها ومدى تأثرها بين دولة وأخرى كقلة معدلات هطول الأمطار وعدم انتظام هطولها وتكرار فترات الجفاف مما يحد من التنمية الزراعية ومن إنتاجية المراعي الطبيعية ، وندرة موارد شرب الحيوان وعدم انتظام توزيعها ، وندرة موارد المياه للأغراض الزراعية فيما عدا مناطق الأنهار الكبرى ، كما تشكل المناطق الجافة وشبه الجافة النسبة العظمى من مساحة الوطن العربي وتتميز هذه المناطق عموما بدرجات قصوى من الحرارة واحيانا من الرطوبة يكون لها تأثيرا سلبيا على الحيوان.

 

وكشف عرفة عن أن نسبة عدد الأغنام عربيا 109 مليون رأس يساهم السودان بـ 17%  من أبقار بمقدار 77.5 مليون رأس و الجمال 7.5 مليون رأس.

 

ويوجد  2.5 مليون رأس  من الجاموس معظمها في مصر السودان والعراق ،  والخيول 1.5 مليون رأس.

 

وأكد أن النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته بعض الدول، خصوصًا دول بريكس  البرازيل، وروسيا والصين، وجنوب أفريقيا، كان له تأثير كبير في زيادة الاستهلاك العالمي ، حيث تجاوزت حصة الفرد من اللحوم في هذه الدول 32 كيلوغراماً سنوياً.

 

استهلاك المصريين

وتوقع عرفة أن المصريين سيستهلكون 400 ألف طن من اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك لهذا العام  بتكلفة  5.4 مليار جنيه.

وأوضح أن معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء بلغ  900 ألف سنويا في المتوسط العام  موزعة ما بين 430 ألف طن مستورد و470ألف طن منتجة محليا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار