• logo ads 2

«التعليم» تعلن تفاصيل جديدة بشأن ضوابط الحصص لطلاب المدارس

alx adv
استمع للمقال

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربيةوالتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليمالأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية بسببانتشار فيروس كورونا المستجد.

اعلان البريد 19نوفمبر

 وحسب بيان الوزارة، ترتكز الخطة علىتعدد مصادرالتعلم مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تكفل الحفاظ على الصحةالعامة للطلاب دون التأثير على المنهج المقرر من خلال تشغيل المدارس فترة واحدة أوفترتين طبقًا لكثافة المدرسة مع ضرورة التأكيد على أن لا تقل المسافة البينية بينالطلاب داخل الفصول عن متر على الأقل.
 ويشمل الكتاب الدوري على التالي:

دور القنوات التعليمية:


ستكون شريكًا أساسيًا في شرح جميع دروسالمناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي منخلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة إسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهيالفترة المخصصة للفصل الدراسي الأول.
 تشكل الحلقات التلفزيونية بالإضافة إلىالحصص المدرسية ما يكافئ إجمالي الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

كما حدد الكتاب الدوري ضوابط الدراسة داخل المدرسة:


–الحضور في المدرسة خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد في الأعوام السابقة في حال تحقيق التباعد الاجتماعي، أما إذا تعذر ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومان أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي

–أما بالنسبة للصفوفمن رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائي لا تقل أيام الحضور عن أربعة أيام أسبوعيًافي المدارس التي تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر ـ لتوفير المسافات الآمنة فيالتباعد- المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيامأسبوعيًا.

 –تكون خطة توزيع المنهج لكل مادة دراسيةللفصل الدراسي الأول على مدار (14) أسبوع وفق الخريطة الزمنية المعتمدة.
 –تكون الحصص المخصصة بالمدارس هي تطبيقومناقشة وتقييم لما تم شرحه عن طريق القنوات التعليمية للمواد الأساسية، وكذلك شرحلبقية المواد الدراسية والأنشطة التي لا يتم بثها عبر القنوات التعليمية.

 كما وضع الكتاب الدوري ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة، وهي كالتالي:


بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة)،  يتم تخصيص عدد (6) حصص لكل من “اللغةالعربية، ومنهج Connect/المتعدد”، و(4) حصص للمواد”الرياضيات، واللغة الإنجليزية”، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصةواحدة) لكل من “التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية”.


 بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين)،  يتمتخصيص (4) حصص لكل من “اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد”، و(3) حصص لـ”اللغة الإنجليزية”، وحصة واحدةلكل من “الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية”.


الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، يتم تخصيص (حصتين) لكل من “اللغةالعربية، الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية،العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية،والتربية الفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين “مادة اللغة الأجنبيةالثانية، والأنشطة”.


بالنسبة للصفوف من الأول إلى الصفالثالث الإعدادي، سيكون هناك (حصتين) لكل من “اللغة العربية،الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية، العلوم،الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربيةالفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.


– يتولى مدير المدرسة إعداد الجدول المدرسي وفق واقع مدرسته مما سبق عرضه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار