• logo ads 2

بحوث المحاصيل: 2.7 مليون فدان حجم زراعة الذرة الشامية

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد عبد العزيز الباحث بقسم بحوث الذرة بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن الذرة الشامية من المحاصيل الاستراتيجية الهامة فى مصر، حيث الذرة هو العصب الرئيسي فى صناعة الأعلاف للماشية والدواجن والأسماك.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف “عبد العزيز” أن الذرة الصفراء هي المكون الرئيسي للذرة الشامية، مضيفًا أن المساحة المنزرعة من الذرة الشامية فى مصر 2.7 مليون فدان خلال 2020 بإنتاجية حوالى 9 ملايين طن، موضحًا أن مصر تستورد نفس الكمية المنتجة، أى نصف استهلاكنا تقريبًا، حيث يوجد فجوة بين الإنتاج والاستهلاك، لذا نحاول زيادة المساحة المنزرعة.

 

وأضاف «عبد العزيز»، أن متوسط إنتاجية الفدان فى مصر حوالى 23 ونصف أردب، حيث أن مصر تحتل المرتبة الخامسة عالميًا فى متوسط إنتاجية وحدة المساحة.

 

وأشار الباحث بقسم بحوث الذرة بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، إلى أن مصر تنتج كمية تقاوى بجانب الشركات تكفى وتفيض المساحة المنزرعة فى مصر، مؤكدًا أن الفترة القادمة سوف تشهد زيادة في مساحة الذرة من خلال حث المزارعين على زراعته.

 

وتابع أن الوزارة ستدفع بـ 42 صنفًا من أصناف الذرة الشامية والبيضاء، من خلال توفير التقاوي لجميع المساحات المستهدفة، مضيفا أن الدفع بأصناف ذات إنتاجية عالية مبكرة النضج تزيد من فرص زيادة الإنتاج.

 

يذكر أن واردات الذرة الصفراء خلال عام 2020 بلغت 9 ملايين و 782 ألف طن، من دول الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين، وأوروجواي مقابل 11 مليون و60 ألف طن فى 2019.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار