• logo ads 2

هوية تاريخية.. معماريون يكشفون أسباب تصدر المشروعات المصرية بالمنصات العالمية

alx adv
استمع للمقال

قالت المهندسة المعمارية  داليا السعدنى ، عضو مجلس النواب ، إن الإدراك الدولى للمعمار والمبدعين فى مصر موجود من زمن طويل ، لأن هناك مبدعين مصريين فى البناء نالوا جوائز عالمية منذ عقود كثيرة ، فهذا أمر ليس بالغريب عن الدولة التى إخترعت العمارة والتصميم من الأساس .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت السعدنى فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن عدم تسليط  الضوء دوليا قبل ذلك على المشروعات والشخصيات المصرية المعمارية ، نتيجة عدم شجاعة هؤلاء المصممين والمعمارين  على الدخول فى المجال الدولى.

 

آخر 15 عاما

وأشارت إلى أن علامات مصرية كبيرة نالت جوائز فى أغاخان قبل ذلك فى مجال المعمار ، وفى كل البلاد التى تمتلك منصات دولية نجد فى أخر 15 عام سابقة ، مصريين ولهم أماكن متميزة .

 

ولفتت إلى أن المشروعات التى اختارتها مجلة Engineering News – Record” بشكل محدد ، هى خدمات عامة ، وهذا يدل على انها نالت جهد قوى فى التصميم والعمل ، وتحقق معايير تصميمية مرتفعة ، وهذا يعنى ان توجه الدولة للمشروعات فى الفترة الاخيرة لمجال المعمار   ليس فقط فى الخدمات العامة ولكن ايضا المدن الذكية الكاملة ، يمثل طفرة فى هذا المجال .

 

فترة الكمبوندز

وأكدت ان مصر الان تشهد حركة معمارية  وداخلها أسماء كثيرة من المبدعين عادت من جديد للعمل ، فى المشروعات القومية الغير مسبوقة من بعد ما كان التركيز فى فترة من الفترات على إنشاء الكمبوندز  فقط .

السعدنى

وأوضحت أن الدولة المصرية لها تاريخ وهوية معمارية كبيرة للغاية ، وآن الآوان  ان مصر والمعماريين المصريين يتصدروا مجال التصميم والتخطيط العمرانى فى العالم .

 

التاريخ أثبت

ونوهت إلى  أن التاريخ يحفظ جيدا أن المعماريين المصريين هم من خططوا مدن الخليج ، وبدأو يرسمون  معنى المدن  وهذا تاريخ حديث منذ 60 عاما ، فما بالنا بالتاريخ الفرعونى الذى اسس للبناء حول العالم.

 

واستكملت بأنه دائما ينادى المعماريون بالخروج عن الـ 7 % المتركز فيها المعمار المصرى ، إلى  غزو الصحراء والأماكن الغير مستغلة الأخرى وبناء محافظات جديدة بجانب المحافظات القائمة ، ونتوجه بالخريطة المعمارية لمصر بالكامل وبذلك نخرج للعالم وتستعين شركاته ايضا بالشباب المصرى.

 

وفى نفس السياق أكد الدكتور هانى سراج أستاذ التخطيط العمرانى وإستشارى العشوائيات بالمعهد القومى لبحوث الإسكان والبناء ، أنه لاتوجد شهادة بعد حديث المؤسسات الدولية المعنية بالتشييد والبناء ، حول قيمة العمارة المصرية وأسلوب الإنشاء الذكى المتطور.

سراج

وأضاف بأن تلك المشروعات المصرية التى فازت بجائزة المجلة الأمريكية ، تمثل قيمة معمارية مضافة على الجودة التى تشهدها طرق البناء الحديثة فى مصر ، كما ان هناك مشروعات  آخرى تم تنفيذها مؤخرا كثيرة تستحق نيل كل الأوسمة الدولية  كالمتحف المصرى الكبير ومشروعات الطرق والمدن الذكية.

 

مسابقة التحكيم

ويذكر أن أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بإعلان المجلة الامريكية “Engineering News – Record” أربعة مشروعات مصرية، مشروعات فائزة في مسابقة التحكيم العالمية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، في نسختها السنوية التاسعة، بمشاركة 21 دولة في 18 مجالا مختلفا في صناعة التشييد .

 

وكانت تلك المشروعات هى محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر  وترميم وتوثيق المعبد اليهودي الياهو هانبي بالإسكندرية ومشروع مترو الانفاق الخط الثالث -المرحلة الرابعة 4B، ومشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجديدة .

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار