• logo ads 2

قمة أسواق المال تناقش توقعات العام المقبل

alx adv
استمع للمقال

 

ناقشت الجلسة الثانية من مؤتمر القمة السنوية لأسواق المال مستويات المنافسة الجديدة بين بنوك الاستثمار والبنوك التجارية والفرص المتاحة فى القطاع المالى غير المصرفى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

بدأت الجلسة بسؤال حول طرح شركة إي فاينانس وتأثيره على تشجيع المستثمرين الأجانب للعودة للسوق مرة أخرى؟

 

قال أحمد سالم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأهلى للاستشارات والخدمات الاستثمارية، إن الحجم الكبير للطرح ساعدهم كمدير للطرح على جذب شركات أجنبية عملاقة نظرًا لتوافق سياستها الاستثمارية مع حجم الطرح والفرص التي أوجدها وجود نسبة حرة تداول كبيرة من شركة عملاقة مثل “إي فاينانس” وألمح إلى أهمية توعية المستثمرين الأفراد بالاكتتابات والاستفادة من جميع البدائل التمويلية.

 

ماهى إجراءات تنشيط السوق الثانوي للسندات؟

 

أوضح خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال إن سوق أدوات الدين تطور بشكل كبير منذ عام 2009 تحديدًا وكان حجم إصدارات سندات التوريق فى عام 2010 يبلغ نحو 58 مليون جنيه ووصل في عام 2018 إلى 5 مليارات جنيه ثم تجاوز 9 مليارات جنيه عام 2019 وتخطى 15 مليار جنيه عام 2015 ما يدل على حجم نمو السوق الكبير وتوقع أن يتجاوز معدل النمو السنوي للسوق 50% باستمرار الوضع الحالي للسوق.

 

 

وأكد أن السوق الثانوي يحتاج توعية المستثمر الفرد بشكل كبير بالتوازي مع توعية شركات السمسرة والعاملين بها يتحقق توازن السوق.

 

 

وكشف عن دراسة تطوير سوق تداول السندات الشركات مع إدارة البورصة المصرية في الوقت الذي يتم تأسيس فيه شركة المقاصة الخاصة بالسندات ما جعله يتوقع أن تتحسن أحجام التداول في السوق الثانوي للسندات بمعدل نمو كبير خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن السندات الحكومية التي تم طرحها بلغت قيمتها نحو 401 مليار جنيه.

 

 

ما هى العوامل التي تحتاجها البورصة المصرية لجذب المستثمرين إليها؟

 

أشار أحمد سالم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأهلى للاستشارات والخدمات الاستثمارية، إلى أن عمليات الترويج لطرح شركة “إي فاينانس” تضمنت شركات استثمار وصناديق دولية نظرًا لحجم الطرح الذي تجاوز قيمته 350 مليون دولار وذلك هو ما تحتاجه البورصة المصرية حاليًا من طروحات لشركات عملاقة ونجاح الطروحات العامة لا يقتصر على ما قبل تنفيذه بل يمتد إلى ما بعد بدء التداول لمدة شهر على الأقل، وأشار إلى أن نوعية المستثمرين في كل اكتتاب هي ما يحدد نجاحه من عدمه.

 

 

ماهى التوقعات للعام المقبل من ناحية أسعار الفائدة والطروحات المنتظرة و عمليات الاستحواذ؟

 

وقال محمد الأخضر رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون المالية القابضة إن حجم التعاملات في القطاع المالي غير المصرفي تشير إلى وجود عدد كبير من الاستحواذات المتوقعة في هذا القطاع الواعد بجانب وجود عدد كبير من الطروحات المؤجلة.

 

وتوقع خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال استمرار البنك المركزي على السياسة النقدية الحالية إلى نهاية العام الجاري على أن يكون دخول مصر لمؤشر جي بي مورجان فرصة جيدة لعدم فرض أية ضغوطات على تغيير السياسة النقدية.

 

أين تكمن مشكلة سوق المال المصري هل في جانب العرض أم الطلب؟

 

وقال مصطفى عبدالعزيز المدير التنفيذى الشريك المؤسس لشركة أكت فاينانشال للاستثمار المباشر إن المشكلة الحقيقية في أزمة الثقة بنجاح الطرح ودلل على ذلك بنجاح شركة “إي فاينانس” الذي كان دائمًا ما يوصف بأنه مضمون نجاحه لذلك شهد نجاحا غير مسبوق وتم ضخ سيولة كبيرة من الأفراد والمؤسسات بشكل ضخم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار