• logo ads 2

«منتجي الدواجن»: ارتفاع أسعار خامات الأعلاف عالميًا بنحو 75%

alx adv
استمع للمقال

أكد المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن صناعة الدواجن تعرضت لخسائر كبيرة خلال العام الماضى، مع تحمل المنتجين هذا الارتفاع دون تغطية تكاليف الإنتاج.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف العناني فى تصريحات خاصة لبوابة عالم المال، أن هناك زيادة غير مسبوقة فى تكاليف أسعار الشحن الدولى، بنحو 5 أضعاف مقارنةً بالعام الماضى، فضلًا عن ارتفاع أسعار خامات الأعلاف عالميًا بنسبة تتخطى 75%، مضيفًا أن الأعلاف تمثل 60% من تكلفة إنتاج الدواجن والبيض محليًا، حيث سجل طن الذرة بين 5200 إلى 5800 جنيه، مقارنةً بـ 3400 جنيه خلال العام الماضى، كما ارتفع سعر طن الصويا من 5 ألاف جنيه إلى 9الأف جنيه.

 

وأوضح رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، فى تصريح خاص إلى «عالم المال»،  أن سعر كيلو الدواجن حاليًا إلى 28 جنيه وهو سعر عادل لتكلفة الدواجن مقارنةً بالخسائر التى تكبدها المنتيجن الأشهر الماضية، حيث استمر المربين في بيع الدواجن بـ17 و18 جنيها للكيلو، بينما تكلفته تصل إلى 25 جنيهًا، وشدد على أن ارتفاع كرتونة البيض لتصل إلى المستهلك عند التجار وفي السوبر ماركت بنحو 60 جنيها، نتيجة لأن التجار تضع ربحا بنحو 10 و12 جنيها في الطبق، مؤكدًا على إطلاق الاتحاد لمبادرة تستهدف توفير كميات كبيرة من البيض وطرحها بمنافذ وزارة التموين بأسعار أقل من المتاحة بالأسواق المحلية، تصل إلى 48 جنيها فقط.

 

ارتفاع تكلفة الإنتاح

ولفت العنانى، إلى أن معدل ارتفاع تكلفة الإنتاح على مدار الشهور الماضية لم يواكبه ارتفاع فى أسعار الدواجن في المقابل، نظرًا لتراجع القوة الشرائية مع زيادة المعروض فى الأسواق، مما أدى إلى تكبيد منتجي البيض خسائر لمدة عام، لدرجة أجبرت البعض على وقف إنتاج دورات جديدة، مشيرًا إلى أن مصر رائدة في مجال الدواجن وتقترب من الاكتفاء الذاتي بنسبة بلغت 98%، مضيفًا أن عدد العاملين في هذا المجال يتجاوز الـ3 ملايين شخص.

 

قال علاء سالم العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى بيان له اليوم، إنه تم طرح أطباق بيض مائدة أبيض زنة 1950 جرام إلى 2250 جرام للطبق الواحد سعة 30 بيضة بسعر 49 جنيها للشراء الحر في جميع منافذ التموين التابعة.

 

وأوضح أنه تم توفير البيض الأبيض بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين واتحاد منتجي الدواجن، مؤكدا أن أسعار البيض في المجمعات الاستهلاكية أقل من الأسواق.

 

توفير البيض فى المجمعات الاتسهلاكية

وأشار إلى أنه بتوافر بيض المائدة في المجمعات الاستهلاكية يستطيع المواطن الحصول على طبق بيض سعة 30 بيضة بسعر 49 جنيها على البطاقة التموينية ضمن مخصصات فارق نقاط الخبز الموفرة من حصة الخبز الشهرية للمواطن.

 

وأكد سالم، علي تدخل وزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط أسعار بيض المائدة بعد ارتفاعها ليصل سعر طبق البيض الأبيض 60 جنيها، مشيرا إلى أن أقل سعر طبق بيض في السوق هو سعر المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بسعر 49 جنيها.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار