• logo ads 2

«غرفة الحبوب» تكشف التحديات التى تواجه قطاع المطاحن

alx adv
استمع للمقال

كشف حسين بودى عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب بـ اتحاد الصناعات والفائز بعضوية الإدارة الجديدة بعد انتخابات الغرف الصناعية للاتحاد التى أجريت الأسبوع الماضي،عن التحديات التى تواجه قطاع المطاحن البلدية، مشيرا إلى ان أبرزهذه التحديات تكلفة الطحن وتكون مع الجهات التى تعمل معها المطاحن.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “بودى” فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن تكلفة الطحن والتى تبلغ 480 جنيهًا” تشمل الضرائب، أعباء النقل، الخدمات التموينية ،الشكاير، كافة المصروفات” هى معوقات كثيرة على المطاحن، لافتا إلى  ان كل هذه الاعباء زادت على مدار السنوات الماضية منذ 1 أغسطس 2017 وزادت كافة الأعباء “أسعار السولار،مرتبات، مياه، كهرباء”مع العلم هناك بعض الخدمات نأخذها من الدولة ولكن بزيادة مثل المياه ،الكهرباء، السولار والدولة هى من تحدد سعره.

قطاع المطاحن

وتابع “بودى” أنه على مدار 4 سنوات الماضية زادت التكاليف على قطاع المطاحن حوالى 60% لكافة العناصر بما فيها الأجور وقطع الغيار والتأمينات، منوها إلى أن  ووزارة التموين والتجارة الداخلية لم تزود قطاع المطاحن بأى جديد  من ناحية الاموال .

وأشار إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت السعر التشجيعي للقمح هذا العام مبكرا لتشجيع للفلاح، تقوم برفع سعر القمح بنسب معينة كل عام كتشجيع للفلاح لزراعة القمح، خاصة بعد معرفة المزارع ان الأسعارستزيد يقوم بالزراعة، لافتا إلى أن قطاع المطاحن 82 يقوم  بطحن 40% من القمح المدعم” رغيف الخبز  بـ5 قروش”، و60%مستورد، ونستورد 5.7 مليون طن قمح سنويًا، هذا العام، والمطحون المحلى يقترب 3500 مليون طن سنويًا ، هذه الكميات إجمالى الاقماح لمنطومة المدعم “محلى ومستورد”.

انتخابات اتحاد الصناعات

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الصناعات نهاية الأسبوع الماضي عن فوز 12 مرشحا في انتخابات غرفة صناعة الحبوب بالدورة الجديدة لمجلس الإدارة للفترة من 2021-2025، حيث فاز 8 مرشحين بالتزكية عن فئة المنشآت الكبيرة والمتوسطة، بينما فاز 4 مرشحين عن فئة المنشآت الصغيرة بالانتخاب.

وفاز كل من طارق حسانين شركة مطاحن الإخوة، وحسين بودي مطحن شركة النيل مصر للتنمية، وعبد الغفارالسلاموني رئيس شركة مطحن الأسرة للمستحضرات الغذائية، ورجب شحاته رئيس شركة الأمل للحاصلات الزراعية،  عن فئة المنشآت الكبيرة بالتزكية.

المنشآت المتوسطة

وفاز بالتزكية أيضا 4 مرشحين عن فئة المنشآت المتوسطة بالتزكية، وهم محمد أحمد سليمان شركة بورسعيد للمطاحن الحديثة، وعمر الهياتمي المصرية العالمية للصوامع والمطاحن للصناعات الغذائية، وأشرف سعد صاحب مطحن أولاد سعد حسنين وشركاهم ، ومجدي الوليلي شركة يونيكوم للاستثمار والتنمية.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار