• logo ads 2

تداولات أسواق المال الإماراتية تكتسي باللون الأخضر في 2021

alx adv
استمع للمقال

اكتست شاشات تداول أسواق المال الإماراتية اللون الأخضر في معظم جلسات العام 2021، إذ كانت الارتفاعات القياسية الحالة الأبرز على مستوى المؤشرات وأسعار الشركات والقيمة السوقية للشركات المدرجة، لتتخطي القيمة السوقية لأسواق المال المحلية تريليوني درهم منها 1.626 تريليون درهم لسوق أبو ظبي المالي، و القيمة السوقية لسوق دبي المالي بأكثر من 411 مليار درهم، بحسب بيانات سوقي أبو ظبي ودبي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وبنهاية اليوم ، أغلق مؤشر سوق أبو ظبي المالي عند 8488 نقطة، مرتفعاً بمقدار3443 نقطة خلال عام 2021 وبنسبة 68%، مقارنة بنهاية عام 2020، مسجلاً أعلى ارتفاع منذ العام 2005،فيما أغلق مؤشر سوق دبي المالي آخر جلساته في عام 2021عند مستوى 3196 نقطة، مرتفعاً بمقدار 704 نقاط خلال عام 2021 وبنسبة 28%، مقارنة بنهاية عام 2020، مسجلاً أعلى ارتفاع منذ 2013.

وعززت خمسة مرتكزات رئيسية تعافي أسواق المال المحلية خلال 2021 وتضمنت : الطروحات الأولية لسوق ابوظبي لعدد من الشركات، نجاح حملة التطعيم ، فتح الاقتصاد بصورة كاملة ، انطلاقة إكسبو 2020 دبي، وارتفاع أسعار النفط، فضلاً عن الحديث عن طرح 10 شركات مختلفة في سوق دبي خلال الفترة المقبلة .

ترصد وكالة أنباء الإمارات “وام” في هذا التقرير الملامح العامة لتداولات أسواق المال المحلية خلال العام 2021، ورؤية مختصين في القطاع، أشارو إلى تجاوز أسواق المال المحلية تأثيرات الجائحة وتحوراتها، وقدرتها على مواجهة التحديات والأزمات بدعم من الاقتصاد الوطني، لافتين إلى إلى حدوث بعض التذبذبات خلال النسف الثاني من ديسبمر بسبب المتحور “أوميكرون” وتأثيراته على أسواق المال العالمية.

شهد العام 2021 بدء تداول أول صناديق الاستثمار العقاري “REITs ” في سوق دبي خلال يناير الماضي، فيما جرى إدراج ألفا ظبي القابضة في سوق أبو ظبي خلال يونيو الماضي، وتجاوزت القيمة السوقية لسوق أبو ظبي التريليون درهم للمرة الأولى.

ودخل قرار سوق أبو ظبي للأوراق المالية، خفض عمولات التداول على جميع الصفقات بنسبة 50%، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 1 سبتمبر، كما تم تمديد ساعات التداول بسوقي أبو ظبي ودبي لمدة ساعة إضافية واحدة على أن يتم افتتاح التداول عند الساعة 10 صباحاً ويستمر لغاية الساعة 3 ظهراً ، وذلك بدءاً من تاريخ 3 أكتوبر الماضي، واستهدف تمديد ساعات التداول مواءمة أسواق التداول المحلية مع أسواق المال العالمية وزيادة سيولة الأسواق عبر استقطاب شريحة أوسع من المستثمرين الأجانب.

وسجل شهر ديسمبر صعود مؤشر سوق أبو ظبي لأول مرة في تاريخه إلى 9000 نقطة، كما شهد أيضا الإعلان عن ساعات التداول الجديدة للعام 2022 اعتباراً من الإثنين 3 يناير إلى الجمعة من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر.

ويخضع كل من سوق أبو ظبي المالي ودبي المالي تنظيمياً لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات العربية المتحدة، وهي سلطة اتحادية تأسست بموجب القانون الاتحادي رقم /4/ لسنة 2000 بشأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية، ويتعاون السوقان بشكل وثيق مع هيئة الأوراق المالية والسلع لحماية المستثمرين وتوفير أفضل بيئة للتداول عبر مبادرات عديدة.

ومع نهاية جلسة لعام 2021، تبدأ أسواق المال المحلية تداولاتها في العام 2022 اعتباراً من الإثنين 3 يناير إلى الجمعة لخمس ساعات تداول يومية من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار