• logo ads 2

ماهى فوائد زراعة الذهب الأخضر وتأثيره على الاقتصاد؟

alx adv
استمع للمقال

 

قال الكيميائي سامي سليمان، إن محافظة الوادي الجديد نجحت فى زراعة أشجار الجوجوبا، حيث تدخل فى عدد كبير من الصناعات الغذائية والدوائية، لافتاً إلى أن المحافظة نجخت فى غضون سنوات قليلة فى توفير بيئة مثالية لنمو هذه الأشجار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف سليمان، أن تمت زراعة حوالى 15 ألف فدان من هذه الأشجار فى مراكز محافظة الوادي الجديد، وخاصة مركز باريس الذى استحوذ على أكثر من 80% من تلك المساحة، موضحاً أن المحافظة نجحت فى التعاقد مع إحدى الشركات لزراعة 12500 فدان كمرحلة أولى بمركز باريس لإنتاج الزيوت الطبيعية زيت الجوجوبا المطلوب عالميا، لتصنيع مستحضرات التجميل وبدائل المبيدات الحيوية، لإنتاج المحاصيل الأورجانك من زيوت الجوجوبا بدلا من استخدام المبيدات الكيميائية المسرطنة، وتركيب الطاقة الشمسية ومد شبكات الرى .

 

ولفت سامى سليمان، فى تصريح خاص لموقع عالم المال إلي أن هذا المشروع يعتبر أكبر مشروع لأشجار الجوجوبا الطبية فى المحافظة والذى تبلغ تكلفته الإجمالية حوالى 750 مليون جنيه، ويعتمد كليا على أشجار الجوجوبا الزيتية التى تدخل فى العديد من صناعات مستحضرات التجميل لما يمثله من أهمية كبيرة لعلاج البشرة والشعر وبدائل المبيدات، هو محصول صحراوى، يتحمل الحرارة وملوحة التربة العالية وأيضا المياه العالية الملوحة فهو يتحمل العيش فى درجة من ( -5 إلى 50) درجة مئوية، ويقاوم للأمراض والآفات وغير مستهلك للمياه.

 

وذكر أن المحافظة خصصت مساحات كبيرة على مستوى مراكز الفرفرة والداخلة وبلاط والخارجة لإنتاج زراعات الجوجوبا حيث جرت زراعة حوالى 3 ألاف فدان فى الفرافرة بالنباتات الطبية والعطرية واهمها الجوجوبا.

 

 50 مليون شتلة جاهزة للزراعة

 

 

كما نجحت احدى الشركات المتخصصة فى هذا النبات فى بناء اكبر مشتل جوجوبا على مستوى الشرق الاوسط والذى تبلغ طاقته حوالى 50 مليون شتلة جاهزة للزراعة فى أى بيئة متاحة.

 

وأوضح، أنه وفقا لأحدث الاحصائيات العالمية فإن القيمة الاقتصادية لجوجوبا عالية جدا حيث تحتوى بذوره على (40%-60%) من وزنها زيتا نقيا ويدخل فى العديد من الصناعات الدوائية الهامة، لما تشمله من مواصفات عالمية فريدة للعناية بالجسم والبشرة والشعر، وأصبح عنصرا مشتركا فى مكونات المنتجات الصحية والعناية بالجمال ويتشابه زيت الجوجوبا مع زيت حوت العنبر، ويتم بيعه بأسعار مرتفعة نظرا لأهميته الطبية.

 

يصل إجمالى التجارة الدولية لزيوت الجوجوبا إلى أكثر من 30 مليار دولار سنويا، كما تدخل فى انتاج مستحضرات التجميل الأغلى ثمنا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار