• logo ads 2

هل تتأثر إنتاجية السكر فى مصر؟.. خبراء يوضحون

alx adv
استمع للمقال

أعلن مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة، أن إنتاجية سكر البنجر في نهاية 2022 ستتراجع بنحو 100 ألف طن سكر لتصل إلى 1.7 مليون طن، مقارنة بـ1.8 مليون طن في 2021، كما قررت وزارة التموين، رفع أسعار توريد قصب السكر خلال الموسم الحالى لتبلغ 810 جنيهات مقابل 720 جنيها في الموسم الماضي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

و تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال هذا الموسم تقليص الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج المحلي  من سلعة السكر ، والهبوط بها إلى صفر ، وذلك بعد نجاحها هذا العام من خلال شركات السكر التابعة للقابضة للصناعات الغذائية في تحقيق اكتفاء ذاتي يتجاوز 85% من السكر ، ومن ثم تقليل الاستيراد إلى حوالى 200 طن فقط.

 

وفى هذا الصدد أكد محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إن محصول بنجر السكر هو من أفضل المحاصيل التى أثبتت جدواها فى الأراضى الصحراوية حاليًّا، خاصة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، مشيرًا إلى أن شركات استلام البنجر تتيح مزايا للمزارع منها توفير التقاوى ونقل المحصول مجانًا، كما يتم سداد التجهيز بنظام الميكنة الزراعية والزراعة والتسوية بالجرارات والآلات، حيث تقوم  الشركات بتحمل تكاليف خدمة الميكنة مجانًا، كما يتم إعطاء مصاريف خدمة ما يوازى 300 جنيه للفدان إذا كانت إتاحة التجهيز بالميكنة الزراعية.

 

وأرجع الدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، الانخفاض المرتقب إلى تراجع المساحات المنزرعة، مضيفًا أنه خلال الموسم الحالى 2022 تم زراعة 610 آلاف فدان بنجر سكر مقابل 650 ألف فدان العام الماضى، مع الإقبال على القمح والمحاصيل الأخرى.

 

وأشار عبدالجواد، إلى أن محصول قصب السكر سيدر 900 ألف طن سكر، من مساحة تقدر 250 ألف فدان قصب سكر، بالإضافة إلى كميات من المستخلصات الأخرى من الجلوكوز وفركتوز بكمية تعادل 250 ألف طن سكر، والتى تدخل فى صناعة العصائر والأدوية والحلويات.

 

وأضاف أن حصيلة إنتاجية مصر من السكر العام الجارى من محصولى البنجر والقصب ستصل إلى 2.8 مليون طن، شاملا سكر التصنيع سالف الذكر، فى مقابل الاستهلاك السنوى لمصر الذي يبلغ نحو 3.2 مليون طن سكر.

 

بزيادة 90 جنيها عن الموسم الماضي

وطالبت وزارة التموين شركة السكر والصناعات التكاملية، بسرعة سداد ‏مستحقات موردي  ومزارعي قصب السكر ،بالسعر المقرر لهذا الموسم، والذي حددته الدولة  لهذا الموسم وقدره  810 جنيا للطن  بزيادة 90 جنيها عن الموسم الماضي.

 

وانتهت شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من تطوير وتحديث خطوط إنتاجها، استعدادا لبدء موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر خلال شهر فبراير، وتستقبل محصول البنجر من المزارعين ،ليدخل خطوط الإنتاج، مستهدفة أيضا زيادة إنتاجها عن الموسم الماضي، والذي بلغ حوالى مليون و800 ألف طن ،ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 الف طن .

 

وتلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقريرًا من شركة السكر والصناعات التكاملية، يفيد أن إجمالى قصب السكر المورد إلى الشركة ، خلال موسم التوريد الحالي 2022, بـلغت 2257640 مليون طن قصب سكر، وأنه تم أنتاج نحو 226152 ألف طن سكر من هذه الكمية  حتى الآن.

 

كما قال الدكتور أيمن حسني العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إن المساحة انخفضت بفارق 100 ألف فدان عن العام الماضي نتيجة التنافسية في التعاقد بين القمح والبنجر، مشيرًا إلى أن سعر التعاقد على محصول البنجر ارتفع بعد الزراعة وليس قبلها، مضيفًا أن الإنتاجية بالتأكيد ستتأثر، لكن نعمل على العديد من الإرشادات الصحيحة التي تضمن أعلى إنتاجية لتعويض الفارق أو تقليله على أعلى تقدير، موضحًا أن صادرات مخلفات البنجر احتلت المركز الثاني خلف الموالح بكميات وصلت إلى 650 ألف طن العام الماضي، مشيرًا إلى أن حجم الاستهلاك السنوي لمصر من السكر يبلغ نحو 3.2 مليون طن، ويبلغ معدل استهلاك الفرد من السكر نحو 34 كيلو سنويًا، منوهًا إلى أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة قاربت الـ87%.

 

وينطلق موسم توريد بنجر السكر فى منتصف فبراير الجاري، ويستمر حتى نهاية شهر يوليو.

 

حصاد نحو  2.1 مليون طن بنجر

كما قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة للقابضة الغذائية، أن المساحات المنزرعة من البنجر هذا الموسم تصل إلى 110 ألف فدان، لحصاد نحو  2.1 مليون طن بنجر، ليبدأ استلام محصول البنجر من المزارعين منتصف فبراير ويستمر حتي يوليو القادم، لافتًا إلى منح حوافز تشجيعية للمزارعين عن  العروات المبكرة.

 

وأشار رئيس الدلتا للسكر، إلى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطوير وتحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير آليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى إطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

 

كما أكد تقرير صادر عن مجلس المحاصيل السكرية حصلت “المال” على نُسخة منه أنه يتم التعاون حاليًّا بين وزارة الزراعة ومجلس المحاصيل السكرية للتوسع فى زراعة محصول بنجر السكر باستخدام الأصناف وحيدة الأجنة، والتى تُعطى إنتاجية تتراوح من 30 إلى 40 طنًّا للفدان مقابل 20 طنًّا فى الأصناف متعددة الأجنة، وذلك من خلال التوسع فى الأراضى الزراعية المستصلحة.

 

وأضاف التقرير أن صادرات مخلفات البنجر تربعت فى المركز الثانى خلف الموالح بكميات وصلت إلى 650 ألف طن العام الماضى، مؤكدًا أنه يتم بالتوازى إعادة هيكلة وتطوير شركات ومصانع السكر لرفع كفاءتها الإنتاجية.

 

وأشار التقرير للسعى خلال الفترة المقبلة مع زيادة نسبة الاكتفاء الذاتى من محصول السكر الاستراتيجى إلى التوسع فى فتح أسواق جديدة، لاستغلال الكفاءات التصنيعية بالشكل الأمثل.

 

وتتوقع وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة الإنتاج هذا الموسم، بسبب زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر ، مما يترتب عليه  تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويا، والتي تصل إلى نحو 3 مليون طن سنويا ، والإنتاج الذي  يقل عن معدل الاستهلاك ب 200 الف طن، حيث بلغ الموسم الماضي 2 مليون و800 الف طن ، ومع زيادة الإنتاج هذا الموسم يتم تقليص الفجوة كثيرا .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار