• logo ads 2

ما هو حجم الإقراض المصري من الصندوق الكويتي للتنمية؟

alx adv
استمع للمقال

قال دكتور كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي  ،  إن مصر تصدر للكويت خضروات وفواكه وأجهزة كهربائية وملابس ومنسوجات ومواد بترولية ، إلى جانب ان زيارة الرئيس السيسي للكويت دعمت العلاقات بين البلدين ، كما ان الكويت تدعم مصر ومواقفها حول الموضوعات المتعلقة  بالصحة الدولية بشكل مستمر .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف العمدة في تصريحات خاصة لـ “عالم المال”  أن مصر تعتبر الصندوق الكويتي للتنمية ، شريك هام تنموي واقتراض مصر منه يقترب من 60 قرض ،  فضلا عن وسائل الدعم الفنية ، وعلى سبيل المثال الطرق في سيناء هناك أكثر من طريق و5 محطات تحلية مياه هناك ، جميعها مشاريع ممولة من صندوق التنمية الكويتي .

 

 

 

وأوضح أن  دولة الكويت شريك استثماري واقتصادي قوي للدولة المصرية  وذلك لأن حجم التجارة بيننا وبين الكويت في تطور مستمر  على الرغم من أن عام 2020 لا يمثل طبيعة العلاقات الاقتصادية بين البلدين بسبب جائحة كورونا ..

 

 

مؤكدا على أن   بالنسبة للواقع الاقتصادي في عام 2021 وبشكل خاص في أول 10 أشهر كان حجم التجارة مليار و600 مليون دولار ، وفي نفس السياق حجم تجارتنا مع دولة الكويت متوسطه  2 مليار دولار على مدار العام الماضي .

 

متابعا  بأن استثمارات الكويت في مصر تقريبا  15 مليار  دولار ، متمثلة في عدد كبير من المشاريع الصناعية حوالي أكثر من 100 مشروع صناعي ، فضلا عن المشاريع الزراعية وتجارة الجملة والتجزئة والعمل السياحي والبنية التحتية ، و تستثمر في مصر في مجالات التعليم والصحة والمستشفيات .

 

 

وعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي الى ارض الوطن بعد زيارة دولة الكويت. وكان الرئيس السيسي التقي مساء أمس الثلاثاء ، مع الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس شكر أخيه أمير دولة الكويت على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرص مصر على استقرار وأمن الكويت وكافة الدول الخليجية الشقيقة في مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية، وذلك كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب الحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار