• logo ads 2

كيف تستعد وزارة الزراعة لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور الجديد؟

alx adv
استمع للمقال

رفعت وزارة الزراعة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويًا بهدف السيطرة على الأمراض والأوبئة، لتسهيل عملية التصدير.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ودعا اتحاد منتجى الدواجن وزارة التجارة والصناعة لسرعة إدارج صناعة الدواجن ضمن برامج التصدير، وذلك بعد إمدادها بالبيانات اللازمة، موضحًا أن هناك نحو 30 مؤسسة خالية من أنفلونزا الطيور، وتواصل أعمال التصدير.

 

وفى هذا الصدد قال عبد العزيز رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن الأمراض الوبائية متواجدة في مختلف دول العالم وهناك دول استطاعت القضاء علي فيروس أنفلونزا الطيور أو تحجمها، وفجأة رأينا اعتراف دول بتواجد فيروس انفلونزا الطيور بها مثل فرنسا والهند.

 

واضاف عبد العزيز، إن فرنسا أعدمت 3.5 مليون من الطيور والهند عدمت 13 مليون، مشيرًا إلي أن هناك نوع جديدة من سلالات الأنفلونزا الطيور تسمي ” h1n1 ” وتكمن خطورتها في إنها خليط من أنفلونزا الخنازير والطيور، والأن انفلونزا الموسمية التي تصيب البشر.

 

واوضح عبد العزيز، إن أنفلونزا الطيور مرض تنفسي ويصيب الجهاز التنفسي، مشيرًا إلي إننا نستورد طيور من الخارج ولكن هناك معايير لاستيرادها ومنها متابعة الموقف الوبائي للدول التي نستورد منها من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية.

 

وتابع : إن الاستيراد لا يتم للطيور الحية ولكن للمجمدة ونستورد بكميات ضئيلة جدًا تصل إلي 50 و 60 الف طن وهذا لا يمثل استخدام 10 أيام، مؤكدًا أن تكلفة تربية الدواجن هي التي ترتفع وبناء علي ذلك هناك ارتفاع بأسعار الدواجن.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور أحمد السباعي، مدير إدارة الدواجن بالطب البيطري بالدقهلية، فى تصريح لموقع عالم المال، إن المحافظة تعمل على تحسين نظام مزارع الدواجن لتعمل بالنظام المغلق، هو أعلى تكلفة ولكنه أكثر أمنا وسلامة ويعمل في كل الظروف، ويحتاج لعدد أقل من الأيدي العاملة.

 

تأمين المزارع

وأضاف «السباعي»، إلى أن النظام المغلق يساهم في تأمين المزرعة بالكامل، لافتا إلى أنهم رصدوا حالة إيجابية لإنفلونزا الطيور بسوق بلقاس يوم 5 أكتوبر، وكانت لحالة تربية منزلية.

 

وأشار مدير إدارة الدواجن بالطب البيطري بالدقهلية إلي أنهم يحصلون على عينة عشوائية من الأسواق بشكل شهري، وعند رصد أي حالة يتم تطهير مكان بؤرة الإصابة 3 مرات أسبوعيا بشكل دوري، مع اجراء تقصي في المكان، منوها بأن الدقهلية بها 2003 مزرعة عاملة.

 

وأضافت وزارة الزراعة فى تقرير لها صادر مؤخرًا، أن حجم الإنتاج من دواجن التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالى 13 مليار بيضة وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتى من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

 

وأوضحت أنه لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالى المنشآت 38 ألفا، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفنى لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوى لهذه المنشآت.

 

وأشارت إلى أنه تم الحصول على موافقة المنظمة العالمية لصحة الحيوان «OIE » على اعتماد وتسجيل 30 منشأة معزولة أى خالية من مرض إنفلونزا الطيور والذى ساعد على فتح آفاق لتصدير الدواجن ومشتقاتها أمام منتجى هذه الصناعة، إذ تم بالفعل التصدير لعدة دول عربية وأفريقية بعد توقف منذ عام 2006.

 

وأكدت أن الدولة تدعم الاستثمار فى هذه الصناعة، حيث تمت إتاحة فرص استثمارية وتخصيص 22 موقعا للاستثمار فى الثروة الداجنة خارج الوادى لتوفير الأمان الحيوى والتوسع فيها، خاصة بعد فتح آفاق التصدير، وتم عمل برنامج لتدعيم التحول من مزارع التربية المفتوحة بالوادى والدلتا إلى تربية مغلقة لزيادة الإنتاجية وعدد الدورات وتقليل الأمراض وزيادة الأمان الحيوى، بما يؤدى إلى تحسين مستوى الدخول وبتمويل منخفض.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار