• logo ads 2

نصيحة لربات البيوت قبل شراء الدواجن

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع «عالم المال» أسعار الدواجن بشكل يومى بالسوق المحلية، حيث سجلت الأسعار انخفاضًا سعريًا خلال الـ 4 أيام الأخيرة لتسجل 33 جنيهًا تسليم أرض المزرعة اليوم 13-3-2022، وفقًا لتصريحات شعبة الدواجن.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض أسعار الدواجن في البورصة اليوم الأحد 13-3-2022 بالسوق المحلية بنحو جنيه لتتراوح بين 32 و33 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، ذاكرًا أن الأسعار كانت تتراوح الأسبوع الماضي للمستهلك بين 38 و39 جنيها للكيلو.

 

وأوضح عبد العزيز فى تصريح لموقع عالم المال، أن الدواجن المستوردة لن تصل مصر قبل شهر رمضان المقبل، مؤكدًا أن المعروض حاليًا يكفى احتياجات السوق نتيجة استمرار الإنتاج بصورة ممتازة فى المزارع مع تحسن حالة الطقس، والوضع في مصر آمن ويوجد احتياطي استراتيجي في بعض السلع إلى 11 شهرًا.

 

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أنه من المفترض انخفاض أسعار الدواجن في النصف الثاني من شهر رمضان، حال رجوع أسعار العلف إلى ما كانت عليه عند 9 آلاف جنيه للطن، مردفًا أن الاستهلاك يزيد خلال شهر رمضان المبارك بنحو 25%.

 

ودارت أسعار الكتاكيت اليوم حول 9 و11 جنيهات، ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوى من الداوجن نحو 1.4 مليار دجاجة، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات السيد القصير، وزير الزراعة.

 

وقالت المهندسة منال إبراهيم المشرف على منافذ وزارة الزراع، أنه يتم طرح الدواجن فى المنافذ بأسعار تصل إلي 45 جنيها للكيلو، وكيلو البانية وصل سعره إلي 75 جنيها فى حين أنه يباع فى المتاجر بـ 90 جنيها ، والكبد والقوانص بـ 40 جنيها ، وكذلك الشيش طاووق بـ 70 جنيها.

 

أسعار البط

وتراوحت أسعار البط اليوم بين 55 و60 جنيهًا للكيلو، وتراجع سعر كيلو الأوراك إلى 37 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو البانيه بين 75 و80 جنيهًا باختلاف المنطقة فى السوق المحلية، وسجل حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميا.

 

وعقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الوزارة، ومسئولي الجهات الإنتاجية ومنافذ البيع بالوزارة، لبحث الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المبارك وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.

 

وأكد وزير الزراعة انه لا يوجد عجز في أي سلعة وسوف يتم ضخ المزيد من السلع والمنتجات للمواطنين من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة للوزارة، فضلا عن توفير اللحوم البلدي والدواجن وبيض المائدة والسلع الأساسية وذلك بأسعار مناسبة تقل عن مثيلاتها بالأسواق، كما تم الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن على طرح كميات كبيرة من الدواجن والبيض في الأسواق بأسعار مخفضة.

 

أسعار الرومى 

فيما استقرت أسعار الرومى اليوم عند 50 و65 جنيها للكيلو فى السوق المحلية، وسجل إنتاج البيض 13 مليار بيضة سنويا، وفق عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ودارت أسعار الدجاج البلدى حول 42 و44 جنيهًا للكيلو للمستهلك.

 

وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومى، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، ويتراوح وزن الديك الرومى بين 6 و12 كيلو جرامًا.

 

وواصلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية تكثيف الحملات الإشرافية على محلات عرض وبيع وتداول اللحوم وكذلك ثلاجات حفظ اللحوم، وضبط المخالفات وتنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها، والالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، وذلك للتأكد من وصولها إلى المستهلك بصورة صحية وآمنة من خلال عمل إدارات التفتيش على اللحوم بالهيئة والمديريات.

 

وأشارت التقارير الواردة من مديريات الطب البيطري بالمحافظات إلى الهيئة عن هذه الحملات التى قامت بها إدارة التفتيش على اللحوم بالمديرية، بعد إصدار التعليمات بتشديد الرقابة على أسواق ومحلات بيع اللحوم والدواجن تمكنت من ضبط كمية من اللحوم المخالفة بلغت كميتها 12 طنا و400 كيلو لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، أو للذبح خارج المجازر ومجهولة المصدر، وبلغ إجمالي عدد المحاضر المحررة من قبل أطباء التفتيش على اللحوم 10 محاضر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار