• logo ads 2

ما هي أولويات الدولة لاجتياز تداعيات الأزمة الروسية مع الناتو؟

alx adv
استمع للمقال

قالت دكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الدولة المصرية متضررة مما يحدث في الأزمة الروسية الأوكرانية والتصعيد مع الناتو، وذلك نتيجة أنها لم تتعاف بعد من جائحة كورونا وأثارها التي ضربت الاقتصاد وقللت من فرص النمو المخطط لتحقيقه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت أستاذ الاقتصاد في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن هذه الآونة تتطلب من الدولة المصرية والحكومة، إعادة ترتيب الأولويات بجانب الإصلاح الهيكلي.

وأشارت إلى أننا نحتاج إلى فتح فرص تنمية أكثر في القطاعات الصناعية والزراعية وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب إعطاء فرصة أكبر للقطاع الخاص الذي لا زال دوره ضعيف وأمامه معوقات تقلل تحفيزه في التوسع .

ولفتت إلى أنه على الرغم من الاهتمام الكبير والمبادرات الكثيرة، إلا أنه لا زالت المشروعات الصغيرة لم تصل كما يجب إلى أعداد كبيرة من الشباب وبالتالي هذا يخلق مشكلة في قدرة الاقتصاد المصري على توليد فرص عمل .

وتابعت قائلة: “من المشكلات التي تواجه القطاع الخاص، قانون الاعتمادات المستندية  الجديد أحدث هزة داخل السوق، لأنه يمس تكاليف المنتجين التي لابد من العمل على تقليلها، فالقانون يلزم المنتج أن يضع 100 % من أموال الإستيراد داخل البنك وهذا تحدي كبير للمنتج يؤثر على استيراده، وذلك على الرغم من أننا حتى الان لم نصل ألى النسبة المعقولة للاعتماد على المكون المحلي”.

واستكملت قائلة: “الدولة المصرية قدمت أفضل ما يكون في تطوير البنية الأساسية والزراعة، لكن الاثر لا يظهر إذا لم نهتم ونركز على زيادة قدرة الاقتصاد المصري على توليد فرص عمل لكافة فئات المجتمع مع تدريب العاملين وتكون إستراتيجية على رأس أولوياتنا”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار