• logo ads 2

كيف واجهت الزراعة ظاهرة ارتفاع أسعار السلع؟

alx adv
استمع للمقال

حالة من الارتباك تشهدها أسعار السلع بالأسواق المصرية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل يفوق توقعات المستهلك البسيط، ليتراجع عن شراء الكميات التى تكفى استهلاكه الأسبوعى، على حسب تعوده، ولكن تغير الوضع وبدأ فى شراء استهلاكه اليومى فقط، مما أدى الى تلف معظم الخضروات لدى التجار، لأن المستهلك هو الذي يمكنه أن يضاعف من سعر سلعة أو خدمة معينة، نتيجة الأقبال عليها أو العكس.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ونجحت وزارة الزرعة واستصلاح الأراضى فى خفض الأسعار تدريجيًا، من خلال منافذ الوزارة، وطرح كميات كبيرة من الخضروات (طماطم وبطاطس وكوسة) بأسعار مخفضة، حيث يتم توفير الطماطم، بسعر 10 جنيهات للكيلو الواحد.

 

وفى هذا الصدد قال سعيد صالح مستشار وزير الزراعة، فى تصريح لموقع عالم المال، إن الكميات التي سيتم طرحها تم الاستعانة بها من المحافظات، وسوف يتم توزيعها علي كافة منافذ الجمهورية، مشيرًا إلى أن الوزارة قررت سحب الإنتاجية من الطماطم من الصوب الزراعية والتعاقد مع المزارعين بشكل مباشر، وضخها بمنافذ الوزارة، مشيرًا إلى ضخ مزيد من الخضراوات الأخرى بأسعار مخفضة؛ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وذلك تنفيذاً لخطة الحكومة.

 

قالت المهندسة منال إبراهيم المشرف على منافذ وزارة الزراعة، إن هناك توجيهات من وزير الزراعة السيد الفصير بتوفير جميع أنواع السلع أمام المواطنين خاصة خلال شهر رمضان الكريم ومع زيادة إستهلاك المواطنين، مضيفة أن أسعار منافذ وزارة الزراعة مخفضة فى ظل الارتفاع الذى تشهده الأسواق، وتصل نسبة الانخفاض من 25 ل 30 % على بعض المنتجات.

 

وأضافت أن مبادرة خير مزارعنا لأهالينا والتى أطلتقها الوزارة توفر الخضروات والفاكهة بأسعار منخفضة، حيث أنها تطرح خضروات الصوب التابعة للوزارة معلقة :” كل يوم سيارة تجوب على المنافذ لتعطي الخضروات والفاكهة لعرضها بالمنافذ” .

 

زراعة نصف مليون فدان سنويًا

وفى نفس السياق قال الدكتور أحمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تزرع في حدود نصف مليون فدان سنويا على عروات حيث  أسباب زيادة أسعار الطماطم في الفترة الحالية من شهر أبريل ومايو  بأن ارتفاع أسعار الطماطم ترجع للأسباب التالية أنها تزرع الطماطم فى  مصر فى عروات متداخلة طوال العام حيث  تمثل العروة الشتوى  42% من المساحة المنزرعة من الطماطم والتى تزرع شتلاتها فى أشهر سبتمبر وأكتوبر وتنتج ثمارها فى يناير وفبراير ومارس.

 

وأضاف “حلمي” أن الطماطم تزرع 49% من مساحة الطماطم فى العروة الصيفى والتى تزرع شتلاتها فى أشهر  فبراير ومارس وأبريل ومايو  وتنتج ثمارها فى يونيو حتى شهر أغسطس، كما تزرع 9%  فى العروة النيلى والتى تزرع  شتلاتها فى أشهر  يونيو ويوليو  وتنتج ثمارها فى أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

 

وأكد حلمي أن قلة المعروض من ثمار الطماطم خلال شهري أبريل ومايو نتيجة لانتهاء ثمار العروة الشتوى وعدم ظهور ثمار العروة التالية، وكذلك ارتفاع تكاليف العروة الشتوية والتي تزرع في الزراعات المحمية في الصوب البلاستيكية أو الانفاق بسبب ارتفاع البلاستيك.

 

وأوضح حلمي أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج الداخلة  أثر في إنتاج محصول الطماطم حيث وصلت تكلفة زراعة  الفدان إلي خمسين ألف جينه مما يؤدي إلي إحجام المزراعين علي زراعة الطماطم.

 

كما قال أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الخطوات الاستباقية التى اتخذتها الحكومة، لمواجهة ظاهرة الغلاء وارتفاع الأسعار، نجحت في مواجهة جشع بعض التجار وخفض أسعار السلع الأساسية.

 

وقال «قورة»، إن التحرك العاجل والسريع من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال انطلاق المنافذ المتحركة بالخضروات وبأسعار مخفضة للمواطنين، لتوفير احتياجات المواطنين من الخضر أدى إلى انخفاض مختلف أسعار الخضروات والفواكه، مطالبًا من الحكومة الاستمرار في اتخاذ مثل هذه الخطوات.

 

وقال إنه خلال الأيام القليلة الماضية ارتفعت أسعار بعض الخضروات بصورة جنونية، ومنها على سبيل المثال ارتفاع سعر كيلو الطماطم لـ20 جنيهًا على الرغم من أن هناك كميات كبيرة معروضة، مؤكدًا أنه بمجرد انطلاق المنافذ المتحركة لوزارة الزراعة انخفض سعر كيلو الطماطم نحو 10 جنيهات.

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  أنه سيتم طرح طماطم بأسعار منخفضة ، ليصل سعر الكيلو إلي 10 جنيهات ، وكذلك ستطرح الوزارة فى منافذها خضروات أخرى بأسعار مناسبة أيضا .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار