• logo ads 2

«ستاندرد تشارترد» يتخارج من 7 أسواق.. ماهى؟

alx adv
استمع للمقال

أعلن بنك ستاندرد تشارترد اليوم الخميس إنه سيغلق أعماله بالكامل في سبع دول في إفريقيا والشرق الأوسط في إطار سعيه لتحسين الأرباح من خلال تضييق نطاق تركيزه على الأسواق سريعة النمو في المنطقة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وسيتخارج البنك بالكامل من أنجولا والكاميرون وغامبيا والأردن ولبنان وسيراليون وزيمبابوي. كما أنه سيغلق عملياته المصرفية للأفراد في تنزانيا وساحل العاج للتركيز فقط على الخدمات المصرفية للشركات.

 

تمثل هذه الخطوة تحولًا كبيرًا بالنسبة لبنك ستاندرد تشارترد ، الذي كان من بين أكبر المقرضين الأوروبيين الذين استثمروا في القارة في السنوات الأخيرة في وقت انسحب فيه أقرانه.

 

وقال الرئيس التنفيذي للبنك بيل وينترز، إن البنك يعتزم مواصلة الاستثمار في أفريقيا والشرق الأوسط ولكن «يظل منضبطًا في تقييمنا للمكان الذي يمكننا فيه تحقيق عوائد محسنة بشكل كبير للمساهمين».

 

سيسمح تقليص أعماله في القارة للبنك بالتركيز على اقتصادات أكبر وأسرع نموًا في المنطقة ، مثل المملكة العربية السعودية حيث فتحت أول فرع لها ، وكذلك في مصر.

 

وقال البنك إن الأسواق التي تم الخروج منها حققت حوالي 1% من إجمالي الدخل في عام 2021 ونسبة مماثلة من الأرباح قبل الضرائب. تتواجد ستاندرد تشارترد حاليًا في 59 سوقًا وتخدم العملاء في 83 سوقًا أخرى. ولم يوضح البنك عدد الوظائف المفقودة نتيجة التخفيضات.

 

خارج افريقيا

ينضم ستاندرد تشارترد إلى صفوف اللاعبين العالميين الآخرين لتقليل وجودهم في إفريقيا في السنوات الأخيرة حيث يكافحون للوصول إلى الحجم مقارنة بالسكان المحليين الحاليين بينما يتعثر اقتصاد المنطقة.

 

لقد اتبعت استراتيجية الاستثمار بكثافة في الخدمات المصرفية الرقمية في إفريقيا ، لكنها ، مثل المقرضين العالميين الآخرين ، وجدت صعوبة في ترجمة اكتساب العملاء إلى أرباح ثابتة.

 

يذكر أن باركليز كان قد باع وحدته الأفريقية في عام 2016 ، منهيا وجوده لمدة 90 عاما في القارة ، بينما انسحب بنك كريدي سويس من أعمال إدارة الثروات في تسع دول أفريقية هذا العام.

 

شهد الاقتصاد في أفريقيا جنوب الصحراء ، موطن العديد من أفقر الدول على وجه الأرض ، انكماشًا حادًا خلال الوباء وعانى من أجل التعافي مقارنة بالاقتصادات المتقدمة ، التي شهد الكثير منها انتعاشًا حادًا وقائمًا على التحفيز.

 

وتوقع صندوق النقد الدولي في أكتوبر أن يتوسع اقتصاد المنطقة بنسبة 3.7% -3.8% هذا العام والأخير – وهو أبطأ انتعاش مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم. رغم ذلك لا يزال بعض المقرضين يتوسعون في إفريقيا ، حيث قال دويتشه بنك العام الماضي إنه سيوسع بنكه الخاص في المنطقة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار