• logo ads 2

خبراء أسواق المال يتوقعون تتابع مسلسل صفات الاستحواذ

alx adv
استمع للمقال

 

عدد خبراء أسواق المال مزايا تنفيذ هذه الصفقات والتي يأتي على رأسها جذب المزيد من السيولة إلى البورصة المصرية، وزيادة شهية الاستثمار بالبورصة المصرية، وتوفير العملة الأجنبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

حسام الغايش: تنفيذ صفقات الاستحواذ يزيد من شهية الاستثمار بالبورصة المصرية

وفي هذا الصدد قال حسام الغايش، مدير شركة أسول لتداول الأوراق المالية بالإسكندرية أن اعتزام الحكومة المصرية على بيع بعض حصصها في الشركات المصرية التي تقدر بملياري دولار إلى صندوق أبوظبي السيادي والتي أثارت حالة من الجدل تسببت في انتشار الكثير من المعلومات المختلطة بين الصحيح والمغلوط بشأن سياسة خصخصة أو بيع حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات المصرية إلى الخارج على الرغم من إتباع العديد من البلدان هذا النهج بصور مختلفة بحسب المصلحة المراد تحقيقها من وراء عمليات البيع.

وأوضح أن صندوق أبوظبي السيادي أجرى محادثات مع مصر على استثمار نحو 2 مليار دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات وعلى رأسها البنك التجاري الدولي والوفير للأسمدة وموبكو للأسمدة واسكندرية لتداول الحاويات وحصة من شركة فوري وهى حصص مملوكة للقطاع المصرفي الحكومي وبنك الاستثمار القومي وعلى أسعار توافقية لأن نسب الاستحواذ كانت لا تتجاوز في كل منها ثلث الأسهم المتاحة.

وأكد على أنه كان يجب تقديم عرض شراء إجباري ولذا اتفق طرفي الصفقة على السعر والكميات دون اللجوء لتقديم عرض شراء إجباري عن طريق الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتابع: أنه يأتي هذا التوجه في ظل أزمة حادة للتدفقات الأجنبية الداخلة، وتراجع مستوى الأصول الأجنبية لأدنى مستوياتها؛ نتيجة التغيرات الاقتصادية العالمية على آثار الأزمة الروسية الأوكرانية ومن قبلها ارتفاع مستويات التضخم عالميا، وتوجه العديد من البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة، مما دفع العديد من استثمارات أدوات الدين للتخارج والاستثمار في أسواق أقل مخاطرة.

وأشار إلى أن هذا عادة ما يحدث في الأسواق الناشئة في حالة أي اضطراب عالمي، ووجود حالة من الضبابية حول توجهات الاقتصاد العالمي في ظل أزمة غير معلوم مداها الزمني حتي الآن ولكن السؤال الأهم لماذا يتم الاستحواذ على شركات قائمة بالفعل ولم يتم توجيه هذه الاستثمارات لاستثمار مباشر جديد في نفس القطاعات،متوقعا أن تكون الاجابة هى أن هذه الشركات مازال لها نجاحات كبيرة جعلتها جاذبة للاستثمار ومن المفترض أن تزيد هذه الاستحواذات من شهية المستثمرين لسوق المال المصرى خلال الأشهر القليلة القادمة.

 

أحمد عبد الفتاح: حركة إيجابية للأسهم القيادية بعد تنفيذ صفقات الاستحواذ

ومن جانبه أكد أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال على أن صفقة الاستحواذ التي تمت على عددا من الأسهم القيادية أعطت حركة إيجابية للأسهم القيادية ولكن يعاب أنها تمت بأسعار قريبة من متوسطات التداول اليومية وبالطبع السوق المصري بأقل قيمة له وبالتالى أصبحت تلك الأسعار المنفذة غير داعمة لمزيد من الارتفاعات خاصة مع السلوك الضعيف للسوق وعدم الاستجابة لطلبات السوق لتحسين مناخه وإعادة جذب سيولة جديدة ليلحق بركب باقي الأسواق العربية والعالمية .

وذكر أن تأثير الصفقة سيكون داخل موجة فرعية تصحيحية صعودا قد يمتد أثرها بين مستويات 11045 إلى 11200 نقطة ليستكمل السلوك العرضي المائل للهبوط لحين ظهور محفزات حقيقية تغير دفة السوق بشكل حقيقي ومرجح استمرار ذلك السلوك لحين ظهور تغير فى سياسة الإدارة ومحفزات حقيقية تتوافق مع طلبات السوق لدعمه، أو بتحقق هبوطا لمستويات قرب قاع السوق المكون بظل أزمة كورونا.

وتوقع أن يتتابع مسلسل صفقات نظرا لأسعار الأسهم الجاذبة للغاية بالمقارنة بالأسواق المحيطة ومضاعفات ربحيته صغيرة، ليستمر تخارج الأسهم بشكل مقلق من السوق الذي ينزف أسهم وأموال،. ونحن بصدد استحواذ بقطاع الأسمنت مجددا والأغذية، ومن المرجح ظهور صفقات لقطاع الأدوية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار