• logo ads 2

بعد الزيادة المجنونة.. الفراخ بكام النهاردة

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع “عالم المال”  أسعار الدواجن، بشكل يومى، التى شهدت استقرارا  سعريا فى السوق المحلية، اليوم 20/4/2022، لتتراوح بين 37 إلى 38 جنيهًا للكيلو تسليم أرض المزرعة، وذلك وفقا لما أعلنته شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن أسعار الدواجن اليوم الأربعاء شهدت حالة من الاستقرار فى السوق المصرى، حيث تراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة بين 37 إلى 38 جنيها للكيلو بينما تراوح السعر للمستهلك ما بين 36 إلى 42 جنيها حسب المنطقة.

 

ونفذت الحكومة إستراتيجية لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، وتستهدف الإستراتيجية أن تشمل المشروعات الجديدة مراحل التفريخ والزراعات التكاملية، والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات.

 

كما تراوح كيلو الدواجن البلدى  بين 45 و46 جنيهًا للمستهلك النهائى، ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوى من الدواجن نحو 1.4 مليار دجاجة، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا.

 

بينما تراوح سعر كيلو الدواجن الساسو 43 جنيه للمستهلك النهائي، وتسعى الحكومة لفتح أسواق خارجية جديدة لتصدير الدواجن بهدف دعم الاحتياطي المصري بالنقد الأجنبي.

 

جاء ذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى وإعلان منظمة صحة الحيوان العالمية اعتماد مصر من الدول التي تطبق نظام المنشآت الخالية من إنفلونزا الطيور.

 

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن أسعار الأعلاف ارتفعت خلال الأيام الماضية إلى 11300 جنيه، وهو ما انعكس على أسعار الدواجن، إذ تعد الأعلاف المتحكم الرئيسي في أسعار الدواجن.

 

وأضاف أن مصر تستورد 80% من الأعلاف وهي نسبة ضخمة، ومع التغيرات العالمية التي حدثت كان لابد من أن يصاحب ذلك ارتفاع في أسعار الدواجن وجميع السلع الفترة الماضية.

 

أسعار الكتاكيت اليوم

وأكد رئيس شعبة الدواجن،  أنه تم مطالبة المربين بضرورة إتباع النظام المغلق فى التربية بدلاً من النظام المفتوح لأنه يساعد على التحكم فى درجات الحرارة التى أدت إلى تخفيض دورات الإنتاج، ويعمل بالقطاع من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات السيد القصير، وزير الزراعة.

 

أسعار البط اليوم

ودارت أسعار البط اليوم حول 55 و60 جنيهًا للكيلو، وسجل حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميا، ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه.

 

ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

 

وأوضح عبد العزيز، أن الدولة حريصة على ضخ كميات كبيرة من الدواجن في المجمعات الاستهلاكية، والسيارات المتنقلة من خلال وزارة الزراعة، ومعارض أهلا رمضان التي ينظمها اتحاد الغرف التجارية، بالإضافة لمنافذ القوات المسلحة، والشركة القابضة للمواد الغذائية، مشيرًا إلى أننا على مشارف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن ولا نستورد إلا كمية قليلة من الخارج.

 

وتابع: «أن هيئة الرقابة دشنت عددا من الحملات لمراقبة الأسواق والمخزون الاحتياطي من السلع في المخازن، وهو مؤشر إيجابي تتبعه الدولة لتخفيض أسعار الدواجن واسعار البيض والسلع الأخرى»، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

 

ووفق تصريحات عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية فإن نصيب الفرد من اللحوم البيضاء يسجل قرابة 21.5 كيلو سنوياً، وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، وتراوحت أسعار الدواجن البلدى بين 45 و46 جنيهًا للمستهلك.

 

وتضم صادرات الثروة الداجنة «الدواجن ومجزئاتها ومصنعات الدواجن مثل الدواجن نصف المطهية والمطهية، والسوسيس والبرجر وغيرها، وكذلك بيض المائدة والبيض المخصب».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار