• logo ads 2

جوهرة فى قلب المحيط.. ماذا تعرف عن جزر سليمان؟

alx adv
استمع للمقال

خلال الساعات الماضية تصدرت جزر سليمان مؤشرات البحث جوجل، بعدما إلي بؤرة صراع جديدة بين أمريكا والصين، فهل يتجه العالم لحرب أخري؟

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كانت جزر سليمان هادئة بشكل نسبي قبل أن تصبح ساحة تنافس بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن قررت الأخيرة إرسال وفد رفيع المستوى من البيت الأبيض ووزارة الخارجية هذا الأسبوع إلى الجزر بعد  تأكيد بكين توقيع اتفاق أمني واسع معها ، حيث تخشى حكومات غربية من أنه قد توفر تلك الاتفاقية للجيش الصيني موطئ قدم هناك.

 

القلق الأمريكي تصاعد منذ تحويل الجزر ولاءها من تايوان إلى الصين عام 2019 ، ليزيد التباعد مع تسريب مسودة الاتفاقية الأمنية التي تمنح بكين موطئ  قدم لها بالمحيط الهادئ  وبشكل خاص بالقرب من أستراليا ونيوزلندا.

 

تضم جزر سليمان أقل من  700 ألف نسمة بالإضافة إلى جزر فيجي وفانواتا وبابا غينيا الجديدة ، مناطق استراتيجية مهمة في المحيطين الهادئ والهندي ، تتسابق عليها كل من أمريكا والصين للتوسع والتمدد فيها ، لكن حتى الآن تدور هذه الجزر في فلك المحور الأميركي الأسترالي .

 

تترأسها الملكة إليزابيث الثانية بصفتها الملكية ، ويمثلها ديفيد فوناجي كحاكمٍ عام. أما رئيس الحكومة فهو مناسيه سوغاڤاري (حل محل جوردون دارسي ليلو في ديسمبر 2014) ؛ مع العلم بأن سوغاڤاري كان قد تولى منصب رئيس وزراء البلاد مرتين قبل ذلك.

 

تعتبر المدينة عبارة عن  مجموعة جزر تعرف باسم الأرخبيل الميلانيزي تقع شرق بابوا غينيا الجديدة وتشمل العديد من الجزر الكبرى التي يبلغ عددها 21 : تشويسيول، جزر شورتلاند؛ جزر جورجيا الجديدة؛ سانتا إيزابيل؛ جزر روسل؛ نجيلا (جزر فلوريدا)؛ ماليتا؛ جوادالكانال؛ سيكيانا؛ ماراماسيك؛ ولوا؛ وكي؛ ماكيرا (سان كريستوبال)؛ سانتا آنا؛ رينيل وبيلونا؛ جزر سانتا كروز وثلاثة جزر صغيرة جداً وبعيدة، تيكوبيا، أنوتا، وفاتاكا.

 

 

الجزر أصلها بركاني وتنشط فيها 4 براكين من حين لآخر وتغطي الغابات الاستوائية ، وتوجد المراعي في السهول الشمالية من جزيرة جوادال ، والمسافة بين الجزر وأبعد الجزر الغربية وأبعد الجزر الشرقية تساوي تقريباً 1500 كيلومتر.

 

كما أن جزر سانتا كروز، شمال فانواتو، هي بعيدة لأكثر من 200 كيلومتر عن الجزر الأخرى. بوجاينفيل جغرافياً هي جزء من جزر سليمان ، لكنها سياسياً في بابوا غينيا الجديدة.

 

وسخرت صحيفة الشعب الصينية في نسختها العربية من الموقفين الأمريكي والأسترالي. وكتبت تحت عنوان «عار الحرية.. الولايات المتحدة وأستراليا ترهبان جزر سليمان»: «تتحدث الولايات المتحدة عن «الحرية والانفتاح»، لكنها لا تسمح لجزر سليمان بالحصول على تلك الحرية. في نظرهم، كونهم يعتمدون كلياً على الولايات المتحدة وأستراليا، أو حتى معزولين عن العالم، هو «الاختيار الحر» الوحيد في جزر سليمان. كما قام روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بتخويف رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافاري، بأن المضي قدماً في اتفاقية تعاون أمني مع بكين، سيجعل الصين «الصاحب والمدير» لجزر سليمان. وهذه الجملة هي على وجه التحديد إسقاط العوالم الداخلية للنخب السياسية في واشنطن وكانبيرا، فقد اعتبروا أنفسهم دائماً على أنهم «صاحب ومدير» بلدان جزر المحيط الهادئ، وينظرون إلى الصين بهذه الطريقة، على حد تعبير الصحيفة الصينية.

قلق أسترالي
اليوم، أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريز باين، أن إبرام جزر سليمان اتفاقا أمنياً مثيراً للجدل مع الصين لن يعني انتهاء التعاون الدفاعي بين بلادها وهذه الدولة الصغيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ. وقالت معاهدة أمنية ثنائية قائمة بين أستراليا وجزر سليمان ستبقة سارية حتى وإن تجاهلت الدولة التماسات كانبيرا وأصرت على توقيع الاتفاقية الأمنية مع الصين.

بموجب هذه المعاهدة الجماعية»توجهت قوة المساعدة المكونة من دول أسرة المحيط الهادئ وهي أستراليا ونيوزيلندا وفيجي وبابوا غينيا الجديدة إلى جزر سليمان نهاية العام الماضي لدعمها في مواجهة الاضطرابات«التي اندلعت بسبب الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء ماناسيه سوغافاري.

والأسبوع الماضي في إشارة إلى قلق أستراليا المتنامي بشأن الاتفاق أرسلت كانبيرا زد سيسيليا وزير التنمية الدولية وشؤون المحيط الهادئ إلى هونيارا عاصمة جزر سليمان لحضور اجتماع غير عادي مع سوغافاري الذي كان منخرطا في حملات انتخابية للانتخابات النصفية.

وطلب الوزير الاسترالي من سوغافاري»إعادة النظر بتوقيع الاتفاق«، لكن رئيس الوزراء بقي على رأيه. وبدلاً من ذلك قال سوغافاري بعد الاجتماع إنه سيرسل وزير خارجيته إلى دول أخرى في المنطقة»لشرح«الاتفاق الأمني»انطلاقًا من أن جزر سليمان قوية ومستقرة أمر مفيد لأمن المنطقة”.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار