• logo ads 2

البامية تنافس العنب بشراسة

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع عالم المال أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء فى سوق العبور بشكل يومى، التى شهدت حالة من الاستقرار لبعض الأصناف، بينما ارتفع سعر بعض الأصناف الأخرى خلال تعاملات اليوم الخميس 28 أبريل 2022 في سوق العبور للجملة، ويضاف إلى السعر المعلن من 5 – 7 جنيهات للكيلو في أسواق التجزئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

شهدت بعض المحاصيل الزراعية خلال الأيام الماضية ارتفاعا جنونيا في الأسعار، إذ وصل سعر كيلو البامية في السوق لـ100 جنيه، بسبب ظهورها قبل الموسم التي تجمع فيه.

ويرصد موقع «عالم المال» تحركات الأسعار مع حلول عيد الفطر المبارك، ومن بين السلع التي يهتم المواطنين بالسؤال عن أسعارها هي الخضراوات.

حيث تراوح سعر الطماطم ما بين 5 إلى 10.5 جنيهات للكيلو، والبطاطس ما بين 2 إلى 4 جنيهات، البصل ما بين 1 إلى 2 جنيهات، والكوسة ما بين 2.5 إلى 4 جنيهات، وتراوح سعر الجزر ما بين 1.5 إلى 3.5 للكيلو، والفاصوليا ما بين 3.5 إلى 6 جنيهات، والباذنجان الرومي ما بين 4.5 إلى 5.5 جنيهات، الباذنجان البلدي ما بين 4.5 إلى 5.5 جنيهات، الباذنجان الأبيض من 5 إلى 10 جنيهات.

وتراوح سعر الفلفل الرومي البلدي ما بين 6 إلى 8 جنيهات، والفلفل الحامي البلدي ما بين 8 إلى 12 جنيهات، والملوخية ما بين 7 إلى 8.5 جنيهات، والخيار البلدي ما بين 2.5 إلى 4.5 جنيهات، وسجل خيار الصوب ما بين 3 إلى 5 جنيهات، والليمون البلدي ما بين 5 إلى 10 جنيهات، وقلقاس ما بين 3 إلى 6 جنيهات للكيلو، وسعر السبانخ ما بين 2.5 إلى 5 جنيهات للكيلو، وسعر كيلو البسلة ما بين 4 الى 6 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الفول الأخضر ما بين 3 إلى 6 جنيهات، وسعر كيلو الثوم ما بين 3.5 إلى 5.5 جنيهات.

التنمية الزراعية

وقال المهندس محمود فوزي عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية، إن الدولة تحرص على دعم الفلاح المصري بكل السبل، لأنه العامل الأساسي للتنمية الزراعية وأحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

وأوضح «فوزي» أن قطاع الزراعة يعمل به حوالي 5.2 مليون فلاح، بما يمثل 19.2% من إجمالي المشتغلين، حيث تعتبر أكبر نسبة مشاركة للمشتغلين في الأنشطة الاقتصادية.

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكة، زيادة في حجم المعروض بالأسواق مما ساهم في تهدئة وتيرة صعود الأسعار وتوافرها بشكل أكبر في الأسواق، مشيرًا إلى أن عوامل العرض والطلب هي المتحكم في سعر الطماطم وكافة الأصناف.

وذكر حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن معدل الصادرات من السوق المحلي يزيد عن 5.6 مليون طن وهي ميزة كبيرة، مؤكدا أن زيادة معدل الصادرات لا يؤثر على حجم المطروح في السوق من المنتجات الزراعية وبالتالي لا يؤثر سلبا على مستويات زيادة الأسعار.

فرق العروات

وأكد الدكتور أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك ، أنه لابد أن يتم التفرقة بين السلعة التي تباع في أوقات إنتاجها الطبيعي، وبين السلعة التي تباع في فرق العروات، لافتا إلى أن الارتفاع الجنوني في ورق العنب والبامية نظرًا لوجودها في بداية الموسم أو خارج إطار موسمها.

وأضاف، أن بعض المزراعين يقومون باستغلال محاصيل البشائر وبيعها بأسعار مرتفعة، لافتا أن هذا الارتفاع ليس مؤشرا للسلع، والدليل على ذلك أن كيلو ورق العنب أصبح بـ7 جنيهات داخل الأسواق، وكذلك البامية بدأت في الانخفاض.

 

ووجه رئيس جهاز حماية المستهلك عدة نصائح للمواطنين، لعدم استغلالهم من المزراعين والتجار، وهي شراء الخضار والفواكهة في الموسم المقرر لها، وعدم شراء بشائر المحاصيل الزراعية والفواكهة لأن الإقبال عليها يدفع التجار بيعها بأسعار مرتفعة وإحداث أزمة داخل الأسواق.

 

ومر جهاز حماية المستهلك على 539 منشأة تجارية لبيع المواد الغذائية، إذ تم ضبط 10.739 طن مواد غذائية وتحرير 81 محضرا للمنشآت المخالفة.

 

وخصص الجهاز الفترة الماضية رقم واتساب لاستقبال شكوى المواطنين على مدار الـ24 ساعة، واستقبال بلاغاتهم والعمل على حلها في وقت سريع، كما قدم الجهاز العديد من طرق الإبلاغ للتسهيل على المواطنين.

 

موعد اجازة عيد الفطر2022

وأعلن المعهد العالي للبحوث الفلكية في بيان له موعد عيد الفطر 2022 فلكيًا والذي يحل يوم 2 مايو المقبل، موضحًا أن عدة شهر رمضان هذا العام 30 يومًا، ويوم الأحد 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان.

ويحصل موظفو القطاعات المختلفة على 4 أيام هي إجازة عيد الفطر المبارك، ووفقا لقانون العمل الحالي قد تضطر بعض القطاعات إلى مزاولة العمل دون إجازات خلال أيام العطلات الرسمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار