• logo ads 2

أوبك تقرر زيادة حصة العراق.. فكم بلغت؟

alx adv
استمع للمقال

أعلنت العراق فى نبأ عاجل لها بعدد من المواقع الإخبارية عن موافقة أوبك على زيادة حصة العراق إلى 4.5 مليون برميل.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن جانبه أعلن محمد سعدون ممثل العراق في منظمة أوبك أن العراق يمتلك حق زيادة إنتاجه حسب السقف الإنتاجي، وستكون هناك زيادة أخرى خلال 3 أشهر بمقدار 50 ألف برميل.

 

وعلي الجانب الآخر تتوقع أوبك أن يتجاوز الاستهلاك العالمي مستوى مئة مليون برميل يوميا في الربع الثالث، وعلى أن يتجاوز المتوسط السنوي في 2022 المستويات السابقة على الجائحة.

معدل أسعار النفط

وتابع “سعدون: التقديرات تشير إلى أن معدل أسعار النفط سوف تبقى فوق الـ 100 دولار حتى الفصل الثالث من 2022..

مضيفا ان هناك زيادة أخرى خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر بمقدار 50 ألف برميل عن كل شهر، وبالتالي يصل العراق إلى المستوى الطبيعي لإنتاجه المرجعي، حيث يمتلك العراق حق زيادة إنتاجه حسب السقف الإنتاجي، مؤكدا زاد حصة العراق بمقدار 50 ألف برميل يومياً، ويزداد سقف الإنتاج سيصل إلى 4.5 مليون برميل يومياً في يونيو المقبل.

وزارة النفط تخطط لزيادة تدريجية واستثمار الزيادة

كما اوضح أن وزارة النفط تخطط لزيادة تدريجية واستثمار الزيادة التي منحتها أوبك.

 

وكشفت أوبك عن توقعات بأن الصين، التي تفرض إجراءات إغلاق صارمة لاحتواء كوفيد-19، تواجه أكبر صدمة للطلب منذ 2020 عندما انخفض بشدة استهلاك النفط.

 

وقالت أوبك : يتأثر الطلب في 2022 بالتطورات السياسية الجارية في شرق أوروبا بالإضافة إلى قيود احتواء جائحة كوفيد-19.

 

ومن جانبها أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” فى آخر توقعات لها بشأن الطلب العالمي على النفط في 2022 لثاني شهر على التوالي.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة التضخم وانتشار السلالة أوميكرون

وفي تقريرها الشهري، لفتت المنظمة إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وزيادة التضخم وانتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا في الصين، مؤكدة أن النفط سيزيد الطلب عليه بمقدار 3.36 مليون برميل يوميا في 2022 بانخفاض 310 آلاف برميل نفط يوميا عن توقعات سابقة.

 

ومن جانبها دفعت الحرب الأوكرانية أسعار النفط للارتفاع متجاوزة مستوى 139 دولار للبرميل لفترة ، وهو أعلى مستوى منذ 2008، مما زاد من الضغوط التضخمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار