• logo ads 2

حصيلة صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال 4 أشهر

alx adv
استمع للمقال

كشفت  وزارة البترول في بيانا لها، صدر صباح اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري 2022، 98% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021 ، لتسجل إلى نحو 3.9 مليار دولار، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وبحسب البيانات الصادرة من وزارة البترول، فإن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي زادت خلال عام 2021 العام الماضي،  بنسبة بلغت  768.2% لتصل إلى 3.9 مليار دولار مقابل حوالي  456 مليون دولار خلال عام 2020.

 

ومن جانبه كشف نائب رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس” لتحول الطاقة والاستدامة الدكتور سمير قراعيش، عن حجم الأسواق المحلية والصناعات التي تمثل مستهلكين محتملين للهيدروجين.

 

توافر بنية تحتية يمكن الاعتماد عليها من شبكات الغاز الطبيعى

 

وخلال لقاء له بوفد شركة “سي إن بي تك” البلجيكية، أوضح “قراعيش”، أن مصر من بين دول العالم تمتلك موقع استراتيجي بالإضافة لعدد من الموانئ الهامة  والتي تقع فى البحرين المتوسط والأحمر للوفاء بالطلب المحلى والإقليمي والعالمي على الهيدروجين، إلى جانب توافر بنية تحتية يمكن الإعتماد عليها من شبكات الغاز الطبيعى بأطوال تتعدى 66 ألف كيلو متر وبسعة 250 مليون متر3/يوم، تمتد من شمال إلى جنوب البلاد، مضيفا أن هناك تسهيلات للغاز المسال (3 وحدات إنتاجية فى دمياط وإدكو بطاقة إجمالية 12 مليون طن)؟، متابعا أن ذلك بالإضافة إلى خبرات محلية فى إنتاج الهيدروجين كمنتج ثانوى فى بعض الصناعات.

 

وفي سياق متصل، أكد نائب رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، أن شركة إيجاس تلعب دوراً محوريًا وهاماً من أجل دعم خطط الوزارة لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وذلك من خلال مشاركتها في اللجنة الوطنية الوزارية المخصصة لإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج/ نقل/ استخدام الهيدروجين منخفض الكربون في مصر.

 

فرص لتوطين صناعة الهيدروجين والصناعات التكميلية

 

كما لفت “قراعيش” إلى أن هناك عدة فرص للتصدير للأسواق الدولية بالإضافة إلى فرص لتوطين صناعة الهيدروجين والصناعات التكميلية له في ضوء توافر الامكانات الوطنية، واقتراح التنظيمات والتشريعات والقوانين اللازمة لعملية تداول وتسعير ونقل وتخزين الهيدروجين ووضع خارطة طريق بمحددات زمنية واضحة لجميع الأنشطة وأدوار القطاعات المختلفة.

 

هذا إلى جانب الأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد البيئية ومعايير الأمان والسلامة اللازمة في هذا الشأن، بالشراكة مع الخبرات العالمية، فضلا عن إبرام العديد من مذكرات التفاهم مع الشركات/المؤسسات العالمية للتعاون في مجال إزالة الكربون من قطاع الغاز وتخزينه أو الاستفادة منه وكذلك إعداد خارطة طريق لإزالة الكربون من قطاع البترول.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار