• logo ads 2

لماذا تراجعت البورصة خلال شهر مايو؟

alx adv
استمع للمقال

قال وليد هلال، الخبير بأسواق المال، إن شهر مايو المنتهي هو أسوأ الشهور التي مرت على البورصة المصرية، مسجلا أسوء الأرقام سواء كان من ناحية مستويات المؤشر الرئيسي EGX30 الذى هبط لأقل مستوى له خلال عام وأغلق عند 10100 نقطة، وكذلك أحجام التداول التى وصلت إلى أقل من نصف مليار جنيه أواخر أيام الشهر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابع: أن هذا يدل على حالة الضعف العام التي يمر بها السوق وغياب كل من الثقة والمشتري الذي لم يجد محفزات كافية تغريه على الدخول لبورصة محملة بضرائب وقرارات إدارية طاردة للاستثمار.

وأشار إلى أن غياب المؤسسات المصرية كان له دورا بارزا فى حالة الضعف التى أصابت البورصة المصرية العريقة، حيث سيطرت القوى البيعية للأجانب على مجريات الأمور دون محاولات صد من قبل المؤسسات المصرية التى كان عليها الدفاع عن الاقتصاد المصري متمثلا فى شركاتنا المدرجة فى البورصة والتى تمثل قيما أقل كثيرا من قيمتها العادلة.

إدارة المنظومة للاهتمام بالبورصة

 

ويرى أنه أصبح لزاما على إدارة المنظومة الإهتمام بالبورصة كما وعدوا مرارا، وتمرير المحفزات التى تكلم عنها رئيس الوزراء مؤخرا ولم تخرج إلى النور حتى الآن خاصة في ظل حالة الضبابية وغياب المحفزات واستمرار فرض ضرائب (دون تحقيق اى عوائد) ، ناصحا بأن يكون أول تلك المحفزات هو إلغاء الضرائب التى تمثل العدو الأول للاستثمار وخصوصا في مجال البورصة الذى ينطوى على مخاطر جسيمة تكفى مستثمريه وحدها دون اى عوائق أخرى.

وطالب هلال، بتعيين وزير للاستثمار يتولى الحقيبة الأهم فى مصر حاليا ويسعى لجذب استثمارات من اجل استقطاب رؤوس أموال عربية وأجنبية وجلب عملة صعبة للبلاد لتحقق التوازن المطلوب للاستيراد ومن ثم إنضباط الميزان التجاري وسعر الصرف والاحتياطي النقدي وغيره.

وأكد على ضرورة أن يشمل اهتمام مسئولي البورصة بالترويج لها وعمل الدعايا اللازمة وتعليم الجيل الجديد مبادئ الاستثمار فى البورصة لتكون ثقافة مجتمعية كما هو الحال فى الدول الكبرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار