• logo ads 2

خبير مصرفي يكشف عن مخاطر العملات المشفرة

alx adv
استمع للمقال

 

كشف هاني حافظ الخبير المصرفي أن العملات المشفرة بها العديد من المخاطر الكبيرة التي تؤثر سلبياً بمن يتعامل معها، حيث أنها لا تعد ملاذا آمنا، ولا ملجأ مالي في حالة الكوارث، وهو ما يتضح خلال الأزمة العالمية مما نتج عنه هبوط شديد للعملة المشفرة لتفقد أكثر من نصف قيمته حيث بلغت مستويات 64 ألف دولار وانحسرت خلال الفترة الحالية لتترواح بين 20 إلى 21 ألف دولار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح حافظ، أن العملات المشفرة تستخدم في الأعمال غير القانونية مثل غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث أن العملات المشفرة تتميز بطبيعة مجهولة الهوية، وبالتالي يمكن الاعتماد عليها في هذه الأشياء التي يجرمها القانون.

واستخدمت ميزة إخفاء الهوية في الكثير من التحويلات التي ساهمت في العديد من الأعمال الإجرامية مثل تمويل الإرهاب، وغسيل الأموال، تجارة السلاح، وكذلك تجارة المخدرات حول العالم.

أشار الخبير المصرفي إلى أن هناك تقلب دائم في سعر العملات المشفرة باستمرار، فيمكن أن يرتفع سعر تداول العملات المشفرة فجأة أو ينخفض فجأة، وهناك احتمال أن تنخفض قيمة العملة المشفرة لتصل إلى الصفر، وهذا أمر يجب أن تضعه في الإعتبار عند الشراء.

يتقلب سعر العملات المشفرة في أي وقت

 

وأكد هاني حافظ، أنه يمكن أن يتقلب سعر العملات المشفرة في أي وقت، وقد تعمل أسواق بيع وشراء العملات المشفرة في أوقات محددة وتغلق في أوقات محددة، فلا تستطيع أن تتداول على تلك العملات في خلال الساعات التي تغلق فيها الأسواق مهما كان حجم التغير في سعر العملة.

وكان قد أوضح صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه، أن الحكومات تحتاج إلى تعزيز أنظمة تحديد الهوية الوطنية الخاصة بها حتى تتعرف على عميلك، ويتم فرض المتطلبات بسهولة أكبر، إضافة إلى حماية بيانات العميل من الهجمات الإلكترونية، وحفاظا على السلامة المالية، مشيرا إلى أن إصدار العملة الرقمية سوف يؤثر على قدرة البنوك على الاقتراض وتتسبب في سحب المواطنون أموالهم لشراء تلك العملة.

ونوه صندوق النقد الدولي على أن هذه المشكلة سوف تواجه بعض البلدان، خاصة التي لديها أنظمة مالية غير مستقرة، وستحتاج البنوك المركزية أيضًا إلى النظر في كيفية تأثير عملات البنوك المركزية الرقمية على الصناعة الخاصة لخدمات الدفع الرقمية، والتي خطت خطوات مهمة في تعزيز الشمول المالي من خلال الأموال عبر الهاتف المحمول.

 

العملات الرقمية والأثار المترتبة علي الأوضاع الحالية

ولفت حافظ إلى أن العملات المشفرة متاحة بشكل رقمي أو إلكتروني فقط وليست بشكل مادي “غير ملموسة” ويتم معالجتها باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو المحافظ الإلكترونية، بينما العملات الفعلية تكون ملموسة وتكون المعاملات ممكنة من قبل حامليها فقط.

وأوضح أن العملات المشفرة تنقسم إلى العديد من الأنواع فمثلا نجد النقود الإلكترونية – Digital Currencies وهي

قيمة نقدية مقومة بإحدى العملات المصدرة من سلطات إصدار النقد الرسمية (البنوك المركزية) مستحقة على المرخص له بإصدارها، وتكون مخزنة إلكترونيا ومقبولة كوسيلة دفع.

العملات الافتراضية (المشفرة) – Virtual Currencies

وهي عملة مخزنة إلكترونيا غير مقومة بأي من العملات الصادرة عن سلطة النقد الرسمية (البنوك المركزية)، ويتم تداولها عبر شبكة الإنترنت .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار