• logo ads 2

خبير: قرارت الرقابة المالية انتصار للمستثمرين

alx adv
استمع للمقال

أكد محمد شفيق، الخبير بأسواق المال، أن تعاملات أسواق المال تعتمد على الثقة والاحترام بين جميع أطراف السوق ولأن التعامل فى أسواق المال يحتوى على مخاطر عالية فلهذا يبحث المستثمر في السوق عامة عن أقل درجة مخاطر مع درجة سيولة عالية، حيث لا يقوم السوق بتجميد أموال المستثمر أو حجزها أو تقليل سيولتها وذلك لقبول المستثمر من البداية بدرجة المخاطرة العالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

ولفت إلى أن قرار هيئة الرقابة المالية بالاكتفاء بالتنفيذ العكسي على العمليات المخالفة هو انتصار للمستثمر واستعادة لجزء من ثقة المستثمرين المفقودة بسبب قرارات إيقاف الأسهم عن التداول والعقاب الجماعي للمستثمرين والذين لم يرتكب أي منهم أي خطأ سوى دخول سهم معين تمت فية عملية واحدة مخالفة للقانون ليعاقب جميع من قام بالشراء أو البيع في يوم المخالفة بتجميد أموالهم لفترة تحقيقات قد تستمر شهور، غير ضار بالمستثمرين فقط ولكن لشركات السمسرة والمقاصة وأمناء الحفظ وخزينة الدولة عن طريق ضياع ضرائب ورسوم ضاعت حصيلتها بسبب إلغاء العمليات.

وأشار إلى أن آلية التنفيذ العكسى تضمن استعادة الثقة لأن سوق المصرى بدأ ثورة التصحيح التى تأجلت لمدة 14 عام، والعودة المتأخرة أفضل كثيرا من البقاء فى ذيل بورصات العالم بسبب قرارات عشوائية في السابق.

ووصف التركة التى ورثها الدكتور محمد فريد بأنها تركة ثقيلة ولكن ليس من المستحيل إعادتها لتصدر بورصات المنطقة أولا ثم أننا نأمل أن ننافس البورصات العالمية.

وذكر أن استعادة الثقة هى الجزء المهم الآن وهو ما دفع إدارة الهيئة الجديدة باتخاذ إجراءات كلها تصب فى صالح السوق المصري لاستعادة مكانته ودورة الرئيسي فى الاقتصاد القومي وريادته فى المنطقة والعالم.

 

ختام تداولات البورصة المصرية بجلسة الأمس

 

ويذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، تباينت بختام تعاملات جلسة الأمس، إذ ارتفع مؤشر EGX30 فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100 وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 2.9 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 681.731 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.36% ليغلق عند مستوى 10094 نقطة، و مؤشر EGX50 بنسبة 0.32% ليغلق عند مستوى 1874 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 12474 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 4081 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 2159 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 0.04% ليغلق عند مستوى 3093 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار