• logo ads 2

محافظة القاهرة تكشف حقيقة إزالة مقبرة طه حسين

استمع للمقال

ردت محافظة القاهرة على ما يتم تداوله عبر المواقع الإخبارية وصفحات السوشيال ميديا بشأن إزالة مقبرة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين ضمن أعمال التطوير التى تجرى بالمنطقة المحيطة بها، مؤكدة أن ما يتم تداوله بهذا الشأن عار تمامًا من الصحة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا عليها علامة الإزالة لمدفن طه حسين، جنوب القاهرة بالمقطم، فيما نفت محافظة القاهرة ذلك الأمر.

وفى السياق أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية أنه لم يصدر قرار بازالة مقبرة عميد الادب العربي الواقعة فى منطقة مقابر قرافة سيدي عبد الله بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد ابن عطاء الله السكندري بنطاق حي الخليفة بجنوب القاهرة ولا تدخل ضمن اعمال التطوير التي تتم حاليا.

وتقع مقبرة طه حسين في منطقة التونسي بحي الخليفة جنوبي القاهرة، حيث تضم المنطقة عدة مقابر تاريخية، كما تحدها من الجنوب مقابر البساتين التي تشمل مقابر اليهود الذين كانوا يعيشون في مصر قبل عقود.

في شهر مايو الماضي انتشرت صور لعلامة (X) وضعتها السلطات على مقبرة طه حسين، مما أثار الجدل حول إمكانية هدمها، لكن محافظ القاهرة نفت ذلك.

مؤخرا التقطت صور حديثة للمقبرة مكتوب عليها كلمة (إزالة) فوق علامة (X)، مما فتح باب الجدل من جديد، خاصة مع إزالة عقارات ومقابر قريبة منها.

وقالت مها عون ابنة حفيدة طه حسين المقيمة في لبنان، إن السلطات حتى الآن لم تخطر أسرة الأديب الراحل بهدم المقبرة، لكن العائلة على علم بكتابة كلمة “إزالة” عليها، كما أنها تعرف أنه تم هدم مقابر مجاورة لها بعد إخطار أصحابها لنقل رفات ذويهم منها، فضلا عن أن العاملين بعمليات التطوير الجارية يؤكدون الهدم.

وحسب شبكة “سكاى نيوز”، كشفت مها أن أفراد أسرة طه حسين يتشاورون حاليا حول نقل رفاته إلى خارج مصر، مشيرة إلى أنه “لا يوجد اتفاق كامل بين كل أعضاء الأسرة حول هذا الأمر”.

ولم تحدد ابنة حفيدة طه حسين الدولة التي سيتم نقل رفاته إليها في حال اتفاق اعضاء الأسرة على ذلك، لكن هناك أقاويل عن إمكانية نقله إلى فرنسا.

وأوضحت مها أن الأسرة ستتخذ قرارا نهائيا بشأن نقل الرفات من عدمه، وستعلن ذلك في بيان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار