• logo ads 2

أيمن الزيات: تنفيذ الطروحات يجذب سيولة جديدة للبورصة

alx adv
استمع للمقال

قال أيمن الزيات، خبير أسواق المال، أن الحكومة تستعد لطرح حصص لشركات مملوكة للدولة، وذلك لالتزامها بزيادة الملكية الخاصة فى الشركات المملوكة لها، ويكون طرح أولي أو طرح لحصص شركات مقيدة في البورصة، متوقعا أن يكون الطرح الأولي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة أو شركتين تابعتين لجهاز الخدمات الوطنية وهى شركة صافي والشركة الوطنية للبترول، ويعد أيضا بنك القاهرة من ضمن أبرز الطروحات المتوقع تنفيذها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار “الزيات” إلى أن الدولة تتجه إلى ذلك لتعزيز فرص الشراكة مع القطاع الخاص وتنفيذا لوثيقة ملكية الدولة، وتحقيق المستهدفات من تعظيم الاستثمار الخاص المحلي، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتعاون الدولة مع الصندوق السيادي المصري في عملية الطرح.

 

وتابع: أن الدولة تتجه إلى طرح حصص لمستثمرين استراتيجيين مثلما فعلت مع الصندوق السعودي والإماراتي كي تعمل على جذب مزيد من التدفقات النقدية خاصه بالدولار.

 

وأكد على أن طرح حصص في البورصة يعطى أهمية باعتبارها منصة للتمويل وتساهم فى النمو الاقتصادي ومصدر من مصادر زيادة الإحتياطي للنقد الأجنبي، وتعمل الطروحات على جذب شريحة جديدة من المستثمرين الأجانب والعرب، وتعمل على جذب سيولة جديدة من الخارج والداخل.

 

وأوضح أنه لكي تضمن الحكومات نجاح برنامج الطرح يجب أن تكون شركات كبيرة ذات أصول مرتفعة وتحقق أرباح كبيرة، وتسعيرها مقبول للسوق ولا يكون مبالغ فيه حتى تكون أداة تجذب المستثمرين للاستثمار في البورصة.

 

ولفت إلى أن الحكومة المصرية إذا ألغت ضريبة الأرباح الرأسمالية قد يدفع ذلك لعودة المستثمرين للبورصة مرة أخرى، وسيكون ذلك دافع لنجاح برنامج الطروحات.

 

منتصف تداولات البورصة المصرية

 

يذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، واصل صعوده بمنتصف تعاملات جلسة اليوم، مدفوعًا بارتفاع عددا من الأسهم القيادية فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100، وسط مبيعات أجنبية.

 

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 9937 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 0.15% ليصل إلى مستوى 1883 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.07% ليصل إلى مستوى 12291 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 4034 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 2161 نقطة، وتراجع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.14% ليصل إلى مستوى 3103 نقطة، وانخفض مؤشر تميز بنسبة 2.03% ليصل إلى مستوى 3788 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار