• logo ads 2

كيف تحصل على قرض شخصى من بنوك الإمارات؟

alx adv
استمع للمقال

يعتبر القرض الشخصي إحدى الطرق الشائعة والفعالة للحصول على الأموال دون الحاجة لتقديم أي ضمانات. عند التقدم بطلبك للحصول على قرض شخصي، فإن وجهتك الأولى ستكون هي البنوك وجهات الإقراض التي تقدم أقل أسعار فائدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

تفرض جميع البنوك عدد من الشروط قبل أن تسمح للوافدين بالحصول على قرض شخصي. تركز هذه الاشتراطات عادةً على سجل الائتمان والتاريخ الوظيفي وقيمة الراتب الذي يتقاضاه مقدم الطلب.

سنتحدث في هذه المقالة عن العوامل التي تنظر إليها البنوك في الإمارات عند الموافقة على قرض شخصي.

انخفاض نسبة أعباء الديون

تقيس نسبة عبء الديون مقدار القروض التي حصل عليها الشخص بالفعل. هذا العامل يعتبر أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للبنوك عند دراسة الموافقة على القرض الشخصي.

تشترط معظم البنوك في الإمارات ألا تتجاوز نسبة خدمة الدين 50% من الدخل الشخصي. تقيس هذه النسبة مقدار الأقساط الشهرية التي تدفعها مقارنةً بالدخل الذي تحصل عليه. إذا تجاوزت هذه النسبة 50%، فمن المرجح أن يرفض البنك طلبك للحصول على قرض شخصي.

سجل ائتماني جيد

يتضمن سجلك الائتماني كافة التفاصيل المرتبطة بقروضك الحالية والسابقة، بالإضافة إلى مدى التزامك أو تأخرك عن سداد الأقساط المستحقة. تنظر البنوك عادةً إلى سجلك الائتماني وتدرسه جيدًا قبل الموافقة على منح القرض. إذا أظهر هذا الفحص أن هناك عدد كبير من الأقساط المعلقة أو المتأخرة، فإنها ستمتنع على الأرجح عن منحك أي ائتمان.

درجة الجدارة الائتمانية

تعتبر درجة تقييمك الائتماني واحدة من الأشياء الرئيسية التي تفحصها البنوك قبل اتخاذ قرار بالموافقة على القرض الشخصي من عدمه. وتشترط البنوك عادةً توفر حد أدنى لدرجة الجدارة الائتمانية بالنسبة للشخص المقترض قبل الموافقة على منحه أي قروض.

قضاء فترة معينة في الوظيفة

يعتبر التاريخ الوظيفي أحد الأشياء الهامة التي تنظر إليها البنوك بعين الاعتبار قبل الموافقة على طلب القرض، خصوصًا بالنسبة للوافدين. تشترط معظم البنوك أن يكون الوافد قد قضى فترة معينة في وظيفته كحد أدنى قبل الموافقة على إقراضه.

يتراوح الحد الأدنى للتاريخ الوظيفي عادةً حول ستة أشهر. وبالتالي يجب على الوافد إثبات قضاءه هذه الفترة على رأس العمل من خلال تقديم بعض الوثائق الداعمة مثل قسيمة الراتب. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يقدم صاحب العمل تأكيدًا للبنك بأن مقدم الطلب قد قضى بالفعل الشهور التي تستوفي متطلبات السجل الوظيفي التي يفرضها البنك.

الحد الأدنى للعمر

يجب ألا يقل عمر الوافد عن 21 عام حتى يكون مؤهلاً للحصول على قرض شخصي. ويعتبر هذا الشرط أحد المتطلبات الشائعة التي تطبقها معظم البنوك خصوصًا إذا كان مقدم الطلب وافدًا.

الحد الأدنى للراتب

تفرض البنوك اشتراطات مختلفة فيما يتعلق بالحد الأدنى للراتب. برغم ذلك، تعطي معظم البنوك موافقة على القرض الشخصي إذا كان الراتب الشهري لمقدم الطلب لا يقل عن 5,000 درهم إماراتي.

فيما يلي الحدود الدنيا للراتب التي تفرضها البنوك الكبرى في الإمارات:

  • بنك الإمارات – 5,000 درهم إماراتي
  • بنك دبي الإسلامي – 3,000 درهم إماراتي
  • مصرف الإمارات الإسلامي – 5,000 درهم إماراتي
  • بنك رأس الخيمة – 5,000 درهم إماراتي
  • بنك أبوظبي التجاري – 5,000 درهم إماراتي

قبل التقدم للحصول على قرض شخصي، من الضروري أن تتحقق بنفسك من مدى استيفائك لاشتراطات الحد الأدنى للراتب لدى البنك الذي تنوي التعامل معه. برغم ذلك، تسمح بعض البنوك للمغتربين بالحصول على قروض دون اشتراط تحويل الراتب حتى إذا كان أصحاب العمل غير مدرجين في قائمة الموافقة المسبقة.

خاتمة

تأخذ البنوك في الإمارات العربية المتحدة عدد من العوامل بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار بالموافقة على منح القرض الشخصي أو رفض الطلب. في معظم الحالات، يفحص البنك سجلك الائتماني، درجة جدارتك الائتمانية ونسبة أعباء الديون. برغم ذلك، هناك اشتراطات إضافية يجب أن يستوفيها الوافدون.

على سبيل المثال، يجب أن يكون الوافد قد قضى فترة معينة في وظيفته الحالية، وألا يقل عمره عن 21 عام، وأن يستوفي متطلبات الحد الأدنى للراتب. وبرغم أن معظم البنوك تشترط ألا يقل الراتب الشهري عن 5,000 درهم، ولكن بعض البنوك تخفض هذا الحد إلى 3,000 درهم، كما أن البعض الآخر يوافق على منح القرض دون اشتراط تحويل الراتب.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار