• logo ads 2

توقعات بتحسن أداء البورصة على المدى القصير

alx adv
استمع للمقال

أكد عبد الله بركات، الخبير بأسواق المال، على أن مبادرة سفراء البورصة المصرية خطوة جيدة للتعرف على أهمية ودور البورصة المصرية ونشر الثقافة والوعي لدى الطلاب والشباب تجاه الاستثمار فى أسواق المال وهي شريحة هامة جداً فى المجتمع لذلك تعد هذه المبادرة استثمار جيد فى الموارد البشرية لتأهيلهم لسوق العمل بشكل عام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

ولفت إلى أن مردود هذه المبادرة على البورصة المصرية وإن كان على المدى البعيد إيجابي فإن نشر ثقافة الاستثمار يعود على المنظومة ككل ويزيد من احترافية ووعي المستثمر .

 

وحول أداء البورصة المصرية توقع «بركات»، أن يكون أداء إيجابيا على المدى القصير إذا استمر المؤشر الرئيسي EGX30 بأحجام تداولات مرتفعة أعلى منطقة نهاية الاسبوع عند مستوى 10010 نقطة، مؤكدا على ضرورة تقديم محفزات لتعافي وصعود البورصة المصرية أهمها النظر لملف ضريبة الأرباح الرأسمالية وتنفيذ برنامج الطروحات.

 

وأشار إلى أن استمرار المستثمر الأجنبي فى الضغط البيعي يرجع إلى إستمرار الفيدرالي الأمريكي فى رفع سعر الفائدة هذا على النطاق العام أما ما يخص البورصة المصرية فهناك سبب واضح وهو الحذر الشديد من قبل المستثمر الأجنبي من الإقتراب من البورصة المصرية بسبب عدم الثقة فى سعر الصرف الذى أصبح بأسعار متعددة ووجود فجوة كبيرة بين السعر المعلن والسعر الذي يتم التعامل به.

 

 

وكشف عن أن مرونة السياسات تجاه سعر الصرف تعمل على عودة الثقة لدى المستثمر الأجنبي ومن ثم العودة للاستفادة من تدنى أسعار الأسهم فى البورصة المصرية والإستفادة بفرق سعر الصرف.

 

أما عن دور المؤسسات المالية المصرية في دعم أداء البورصة، ذكر أنه متواجد بشكل ملحوظ خاصة فى غياب المستثمر الأجنبي والضغط البيعي الذي تشهده البورصة المصرية ويجب أن يكون دورها أقوى بكثير مما هى عليه الآن فى دفع البورصة المصرية للصعود وليس الدعم فقط، ولكن الأمر مرهون أيضاً بالنظر للمناخ العام فى البورصة المصرية بسبب غياب المحفزات المطلوبة والضرورية لجذب الإستثمار بشكل عام.

 

ختام تداولات البورصة المصرية بجلسة الأمس

 

وجدير بالذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، جاءت متباينة بختام تداولات جلسة الأمس، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100، وربح رأس المال السوقي 3.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 694.163 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 0.88% ليغلق عند مستوى 10010 نقطة، وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 1907 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 12330 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.86% ليغلق عند مستوى 4048 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 2215 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 3156 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار