• logo ads 2

بهذه القيمة.. زيادة في الناتج المحلي مع إنتاج الهدروجين الأخضر

alx adv
استمع للمقال

تسعي مصر لحجز مقعدها في السوق العالمي في إنتاج الهيدروجين الأخضر وبأقل تكلفة في العالم، حيث يجري إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين، وعمل مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBR.

اعلان البريد 19نوفمبر

تهدف هذه المذكرة  للحصول على منحة لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

 

أكد د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تمتلك  قدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، وذلك بدءا من 2.68 دولار لكل كيلو جرام في عام 2025، مع انخفاض هذه التكلفة إلى 1.7 دولارلكل كيلو جرام في عام 2050؛ وذلك بهدف الاستحواذ  8% من السوق العالمية للهيدروجين.

 فوائد الهيدروجين الاخضر 

أشار إلي أنه جاري إعداد خطة واستراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال مؤتمر التغير المناخي cop27، والتي ستحقق نتائج مهمة ومنها زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر الذي يتراوح ما بين 10 لـ 18 مليار دولار بحلول عام 2025، مع توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات العالمية.

توفير فرص عمل

 ومن بين العوائد الإقتصادية هو توفير 100 ألف وظيفة جديدة في حال زيادة استخدام القدرات المحلية بصناعات الهيدروجين، والمساهمة فى تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتحقيق المستهدفات الوطنية المتعلقة بتقليل انبعاثات الكربون.

تقليل الانبعاثات

كما سيساهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في  تقليل انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 55 مليون طن سنويا بحلول عام 2050.

تعريف الهيدروجين الاخضر 

الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار