• logo ads 2

المركزي المغربي يرفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس

alx adv
استمع للمقال

رفع “بنك المغرب” سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس إلى 2.5٪ اليوم الثلاثاء، بسبب مخاوف من التضخم، وقال المركزي بعد اجتماع مجلس إدارته ربع السنوي، إن التضخم مدفوعًا بأسعار الغذاء والوقود، من المتوقع أن يرتفع إلى 6.6٪ هذا العام قبل أن يتباطأ إلى 3.9٪ في 2023، وفق ما نقلته “رويترز.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال العام الجاري

بذلك يكون “بنك المغرب” قد رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال العام الجاري، بعدما رفعها في اجتماعه السابق خلال سبتمبر، وبعد قرار مجلس البنك في اجتماعه الثالث لسنة 2022 برفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس لتصل إلى 2%، بهدف تجنب أي تثبيت لتوقعات التضخم وضمان ظروف عودة سريعة إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، أظهرت مختلف التحليلات إجماعا حول الاتجاه لتشديد نقدي جديد.

 

ضغوط السياسات النقدية التشددية للفيدرالي الأميركي والمركزي الأوروبي،

ووفقاً لمذكره بحثية لبنك الأعمال لصندوق الإيداع والتدبير “CDG Capital Insight” ضمن تقرير لما قبل انعقاد المجلس، فإن رفع أسعار الفائدة يأتي ضمن الاستعدادات لفترة ما بعد “كوفيد”، فضلاً عن ضغوط السياسات النقدية التشددية للفيدرالي الأميركي، والمركزي الأوروبي، والتي ستضغط على الأسواق النقدية الدولية، وتضيق سوق التمويل الدولي.

 

ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية

كما توقع التقرير ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، مما يشير إلى استمرار التضخم في 2023.

وكان معدل التضخم في المغرب قد سجل 8.3% في سبتمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق منذ العام 1995، قبل أن يتباطأ مرة أخرى في أكتوبر ليسجل 8.1%.

 

على صعيد آخر، كشف بنك المغرب، أن حجم أصوله الاحتياطية بلغت 344.7 مليار درهم (32.8 مليار دولار)، حتى الثاني من ديسمبر الجاري بارتفاع 6.9% على أساس سنوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار