• logo ads 2

حصاد 2022| كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على قطاع الأخشاب؟

alx adv
استمع للمقال

تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية في تحديات مرهقة بالنسبة للاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، ممثلة في ضعف السيولة الأجنبية نتيجة خروج رؤوس الأموال الساخنة، وتباطؤ معدلات استثمارات القطاع الخاص المصري، وارتفاع فائدة الاقتراض السيادي، ومؤشرات الدين الخارجي، بالإضافة إلى تراجع معدلات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

465 مليار جنيه تأثيرات على الاقتصاد منذ اندلاع الأزمة

 

وكلف الحكومة المصرية نحو 465 مليار جنيه تأثيرات مباشرة وغير مباشرة منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مطلع شهر فبراير 2022، وفقا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى”.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن الاقتصاد المصري تكلف نحو 130 مليار جنيه تأثيرات مباشرة للأزمة الراهنة تمثلت في أسعار السلع الاستراتيجية والوقود بالإضافة إلى أسعار الفائدة والسياحة.

ومنذ اندلاع الحرب، واجهت مصر متاعب اقتصادية عديدة نتيجة تعرقل الكثير من وارداتها الهامة من روسيا وأوكرانيا، خاصة القمح الذي تعد القاهرة أكبر مستورد له في العالم.

 

هل تأثر قطاع الأخشاب بالحرب الروسية الأوكرانية؟

 

من ناحيتها كشفت شعبة الأخشاب بغرفة القاهرة التجارية، عن تأثرها بالأزمة الروسية الأوكرانية خلال 2022 ، والتى كان لها أثر كبير خاصة أن مصر تستورد بعض الأخشاب الهامة فى الصناعة وهو “خشب الزان” من روسيا وبعد الأزمة تأثر قطاع الأخشاب نتيجة لتوقف عملية الاستيراد والشحن.

 

وقال محسن التاجورى رئيس شعبة الأخشاب بغرفة القاهرة التجارية، إن قطاع الأخشاب تأثر كثيرا نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية والحرب بين الدولتين، وارتفاع سعر الدولار مشيرًا إلى أننا نستورد كميات كبيرة من خشب “الزان” من أوكرانيا ولكن بعد الحرب توقفت عملية الاستيراد وبالتالى انعكس على الإنتاج وأدى إلى ارتفاع الأسعار لقلة المعروض وتوقف الاستيراد.

الأزمة الروسية الأوكرانية تضغط على قطاع الأخشاب

 

وأضاف “التاجورى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أنه بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا خرجت هذه الدول من السوق نتيجة للازمة وتوقف عمليات الإنتاج والتصدير، لافتا إلى أن المصانع والشركات الأوكرانية توقفت عن العمل والإنتاج وبالتالى لا يوجد بضاعة وفى النهاية تنعكس هذه الأزمة على قطاع الأخشاب محليا.

 

وعن تنوع مصادر لاستيراد الأخشاب غير أوكرانيا خلال الأزمة الروسية الأوكرانية، أكد أن بعض المستوردين والتجار اتجهوا لدول أخرى  كمصادر لجذب الأخشاب  بعد توقف الاستيراد نتيجة للازمة الأوكرانية مثل رومانيا، يوغسلافيا، لبنان، ولكن نتيجة للازمة التى تعيشها البلاد من ندرة فى الدولار وعدم توافره هذه الفترة والمورد أصبح فى عجلة من أمره بعد حجز البضاعة ومطالبته للتاجر او المستورد بسرعة تسديد ثمن البضاعة وإلا إلغاء التعاقد وهو مايؤثر على قطاع الأخشاب بسبب أزمة الدولار.

 

وعلى الصعيد المحلي، تشير البيانات المبدئية إلى تعافى النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو بلغ 4.4٪ مقارنة بمعدل 3.3٪ خلال الربع الثاني من عام 2022.

وجاء النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مدفوعاً بالمساهمة الموجبة لقطاعات الزراعة، وتجارة الجملة والتجزئة، والسياحة. فضلاً عن ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الرابع من عام 2022. وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة 7.4٪ خلال الربع الثالث من عام 2022، مقارنة بمعدل 7.2٪ خلال الربع الثاني من عام 2022.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار