• logo ads 2

البنوك تبدأ 2023 بالإفراج عن بضائع بقيمة 6 مليارات دولار

alx adv
استمع للمقال

بدأت البنوك العاملة في السوق المصرية استعداداتها مبكرا لتجاوز أزمة سعر الصرف مطلع عام 2023 لتتغلب على كثير من التحديات التي يواجهها السوق ومن أهمها أزمة ارتفاع الدولار الذي صاحبه زيادة في معدلات التضخم وعدم استقرار الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتعمل الحكومة بأقصى طاقاتها للإفراج عن السلع والبضائع المتكدسة بالموانئ لتوفيرها بالأسواق وخفض سعرها، وخاصة السلع الأساسية الغذائية والمستلزمات الطبية وغيرها من الضروريات الحياتية للمواطنين بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج.

 

وقال البنك المركزي، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير 2022، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، والاستثناءات اللاحقة، وكذلك الكتاب الدوري الصادر في 27 أكتوبر 2022، بزيادة قيمة الشحنات المستثناة من القرار من 5 آلاف دولار، إلى 500 ألف دولار.

 

أوضح أن الفترة من بداية شهر ديسمبر الجاري وحتى 23 منه، شهدت الإفراج عن سلع وبضائع تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار، كما أن الحكومة ملتزمة بالإعلان أسبوعيا عما يتم الإفراج عنه من سلع وبضائع، مستدركا بالإشارة إلى أن الفترة من 24 ديسمبر حتى الجمعة 30 ديسمبر، تم خروج سلع وبضائع بقيمة 1.236 مليار دولار إضافية، وبذلك يصل إجمالي المفرج عنه إلى أكثر من 6 مليارات دولار في شهر.

 

الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع بالميناء

 

و توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس  إلى محافظة الإسكندرية؛ لمتابعة سير إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع بالميناء، في إطار تنفيذ تكليفات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهذا الشأن.

 

ورافق رئيس الوزراء فى زيارته، كل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وكان في استقبال الدكتور مدبولي لدى وصوله اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ونائباه الدكتورة جاكلين عازر، والدكتور أحمد جمال، والدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، ومسئولو الجهات المعنية.

 

يشهد سعر الدولار نوعا من الاستقرار

 

في الوقت نفسه يشهد سعر الدولار نوعا من الاستقرار في السوق المصرية وتراجعا كبيرا في السوق السوداء، حيث بلغ أعلى سعر لصرف الدولار في بنوك المصري الخليجي ومصرف أبوظبي الإسلامي عند مستوى 24.74 جنيه للشراء، مقابل 24.77 جنيه للبيع. وفي 8 بنوك بقيادة بنك المشرق والتعمير والإسكان، بلغ سعر صرف الدولار مستوى 24.72 جنيه للشراء، مقارنة مع 24.77 جنيه للبيع.

 

 

استقر سعر صرف الدولار

 

لدى البنك المركزي المصري، استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 24.70 جنيه للشراء، و24.79 جنيه للبيع. وفي أكبر البنوك التابعة للحكومة المصرية، سجل سعر صرف الدولار لدى البنك الأهلي المصري وبنك مصر، مستوى 24.66 جنيه للشراء، مقابل نحو 24.71 جنيه للبيع.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار