• logo ads 2

“زراعة النواب” توصي بإعفاء مزارعي جنوب سيناء من غرامات الري

alx adv
استمع للمقال

كتبت/ ايمان عبد الرازق

 

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشكلات المزارعين؛ ومنها غرامات الري والمغالاة في قيمة حق الانتفاع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تخصيص حصة من مياه الري لترعة أم الريش

 

وناقشت اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد طلبة، بشأن عدم تخصيص حصة من مياه الري لفرع رقم (9) على ترعة أم الريش ري السلام التابعة لإدارة ري المنزلة بقرى مركز القنطرة غرب محافظة الإسماعلية، وعدم إنشاء صرف زراعي بالقرى التابعة لمركز ومدينة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، بالإضافة إلى طلبي الإحاطة المقدمَين من النائب محمد عوض السيد، بشأن تعنت الإدارة العامة للموارد المائية والمياه الجوفية بجنوب سيناء في تحرير محاضر للمزارعين ومطالبتهم بغرامات مالية مقابل المياه المستخرجة من الآبار بغرض الزراعة.

 

المغالاة في تكاليف حق الانتفاع

 

وناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي سيف، بشأن المغالاة في تكاليف حق الانتفاع الخاص بوزارة الموارد المائية والري مقابل إنشاء محطة رفع للصرف الصحي بقرية كفر منصور مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد قورة، بشأن المطالبة باستغناء وزارة الموارد المائية والري عن قطعة أرض مستغلة في غير الغرض المخصص لها بجوار قناطر نجع حمادي لصالح مشروعات النفع العام.

وشارك في الاجتماع ممثلًا عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور محمد الشحات بدوي المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وسيد بيومي رئيس اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة.

 

 

وشارك ممثلًا عن وزارة الموارد المائية والري، الدكتور صلاح محمد شحاتة، رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية لسيناء، الصحراء الشرقية، والمهندس أسامة عبد الشافي علي مدير عام صرف الإسماعيلية، والمهندس عبد المجيد مصطفى عبد المجيد مدير عام المياه الجوفية بجنوب سيناء.

وانتهى رأى اللجنة في طلب الإحاطة الأول المتعلق بعدم تسلم وزارة الموارد المائية والري ترعة رقم (9) الأخذ من ترعة أم الريش الرئيسية من هيئة التعمير والتنمية الزراعية حتى يتسنى تخصيص حصة للمياه لري زمام الأراضي الزراعية، بتشكيل لجنة من هيئة التعمير والتنمية الزراعية ووزارة الموارد المائية والري ومحافظة الإسماعيلية لمعاينة الترعة وتسليمها إلى إدارة ري السلام غرب.

 

 

وتنازل النائب مقدم طلب إنشاء صرف زراعي بقرى مركز ومدينة القنطرة بعد ورود موافقة من الوزارة على الإنشاء.

وانتهى رأى اللجنة بخصوص موضوع طلب الإحاطة الثاني، وهو قيام وزارة الموارد المائية والري بتحرير محاضر ضد الزراع بمدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء وتوقيع غرامات مالية عليهم؛ نظرًا لعدم قيامهم بتحديد تراخيص الآبار السطحية المستخدمة لري أراضيهم، إلى رفع مذكرة من محافظ جنوب سيناء إلى رئيس مجلس الوزراء لإعفاء المزارعين من الغرامات خلال الفترة من 2011 حتى عام 2014، مع موافاة اللجنة ببيان عن عدد الآبار الصادر لها تراخيص من عام 2012 حتى عام 2021 من إدارة الري بجنوب سيناء، سواء أكان تجديدًا أن ترخيصًا جديدًا.

وتم تأجيل مناقشة موضوع طلب الإحاطة الرابع، لحين حضور رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة.

وأكد الحصري أهمية متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة حتى يتم حل تلك المشكلات، مشيرًا إلى أن اللجنة دائمًا تساعد وتدعم كل المزارعين في أنحاء مصر ليتمكنوا من التوسع في الإنتاج وتحقيق هامش ربح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار