• logo ads 2

خبير: احتكار الخامات وراء ارتفاع أسعار الدواجن

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار الدواجن بوتيرة أسرع خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار أمس، بقيمة 3 جنيهات، حيث سجلت سعر الدواجن البيضاء 50 جنيها بالمزرعة، وبلغ سعر الكيلو للمستهلك 55 جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن ما يحدث الأن في صناعة الدواجن سوف يزيد الأمر سوءا، فبعد أن انخفضت أسعار الخامات والأعلاف نتيجة زيادة حجم الإفراجات و قرارات الدولة الأخيرة، عادت الأسعار للارتفاع مرة أخرى بشكل غير منطقي وغير مبرر.

وأوضح عبدالعزيز السيد، أن ما يحدث من التجار و محتكري الخامات هو استغلال للأزمة و معارضة لكافة الإجراءات التى اتخذتها الدولة لضبط السوق وإعادة الاستقرار لصناعة الدواجن، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن ارتفعت خلال اليومين الماضيين، و وصل كيلو الفراخ البيضاء إلى 50 جنيها، ومن المتوقع أن يزداد السعر خلال الفترة القادمة نتيجة قلة المعروض بالسوق.

 

انخفاض أسعار البيض هو نتيجة لقلة الطلب

وأضاف رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أيضا أن انخفاض أسعار البيض هو نتيجة لقلة الطلب عليه وكثرة المعروض بالسوق وليس نتيجة لانخفاض أسعار الخامات كما يعتقد البعض فقد وصل سعر طبق البيض الأبيض في المزرعة إلى 74 جنيها، و طبق البيض الأحمر وصل إلى 76 جنيها.

 

صرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأنه تم الإفراج عن 287 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 143 مليون دولار، وذلك في إطار جهود الدولة باتخاذ الترتيبات الخاصة للإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعاً، ووفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه تم ‏الإفراج عن بضائع بحوالي 300 مليون دولار يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

 

وأضاف وزير الزراعة، أن الإفراج شمل 212 ألف طن من الذرة بحوالي 84 مليون دولار وحوالي 75 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 57 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 2 مليون دولار.

 

الإفراج عن 1.714 مليون طن منهم 1.183 مليون طن ذرة

ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 29 ديسمبر 2022) 1.714 مليون طن منهم 1.183مليون طن ذرة ، 531 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 856 مليون دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار