• logo ads 2

خبيرة مصرفية: طرح شهادة الـ 25% يعالج الفائدة السالبة

alx adv
استمع للمقال

قالت سهر الدماطى الخبيرة المصرفية، إن طرح شهادات بعائد 25% قرار قوى وغير مسبوق، وله مجموعة من الايجابيات، ويساهم فى توفير عائد للمواطنين وهى ميزة اجتماعية، كما يعالج الفائدة السالبة ويكبح التضخم لانه يساعد على سحب السيولة الدولارية من السوق، ومقاومة التلاعب فى العملة وتداولها خارج القطاع المصرفى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت الدماطى فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، تساعد هذه الشهادة في وجود عائد حقيقي على مدخرات العملاء في البنوك، أي حصولهم على سعر عائد يفوق معدل التضخم الأساسي عند 21.5% في نوفمبر الماضي أو التضخم المتوقع من الارتفاع الجديد لسعر الدولار مقابل الجنيه، ومن غير المتوقع أن تلجأ البنوك إلى طرح شهادات وأوعية إدخارية بعائد 25% على غرار بنكا الأهلى ومصر.

 

الخبيرة المصرفية: الاحتياطات الأجنبية تشهد زيادات متواصلة

وأوضحت أن الاحتياطيات الأجنبية تشهد زيادات متواصلة على مدار الـ4 أشهر الماضية، حيث ارتفعت بأكثر من 850 مليون دولار منذ نهاية أغسطس الماضى، لتسجل أعلى معدلاتها منذ مايو 2022، ونوهت بأن الاحتياطى النقدى يغطى فى الوقت الحالى، 4 أو 5 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو رقم إيجابى جدًا ويقترب من المستهدفات البالغة 6 أشهر لتغطية الواردات.

 

جدير بالذكر أنه قرر البنك الأهلى المصرى وبنك مصر  إصدار شهادة لمدة سنة بعائد 25٪؜ يصرف فى نهاية السنة  وشهادة أخرى بدورية عائد شهرى بنسبة 22.5 % سنويًا اعتبارا من اليوم ، وذلك على خلفية  قرار المركزي المصري الأخير يوم 22 ديسمبر بشأن رفع الفائدة بنسبة 3%.

 

قرار البنك الأهلي المصرى 

 

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ، إن بنكه طرح شهادة ادخارية لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، وتقدم أيضا عائد سنوي بدورية صرف شهرية بنسبة 22.5%، ومتاحة للعملاء اعتبارا من الأربعاء 4 يناير.

 

وكان البنك الأهلي المصري  قد رفع سعر الفائدة بنسبة 2% على حساب التوفير العادي للشرائح القائمة مع بداية العام الجديد 2023، مع استحداث 4 شرائح جديدة بفائدة مميزة لأول مرة في الحساب.

 

وقرر البنك الأهلي برفع سعر الفائدة على حسابات التوفير جاء بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع له للجنة السياسة النقدية الشهر الماضي ليسجل 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض، ويعد حساب التوفير العادي أحد أهم أنواع الحسابات في البنك الأهلي ويتيحه للجمهور من سن 21 عاما، ومن أول ألف جنيه كحد أدنى.

 

قرار بنك مصر

 

أعلن بنك مصر عن طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا، وجاء فى البيان الصحفى للبنك، إن الشهادة تم طرحها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية، وسيتم العمل على توفير الشهادة الجديدة منذ بداية عمل الخميس 5 يناير، في كافة فروع بنك مصر وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك، وفقا لبنك مصر.

ورفع بنك مصر سعر الفائدة 3% على اثنين من حسابات التوفير وهما (الجاري والمعاشات)، وذلك تماشيًا مع رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي، نتيجة ارتباط هذه الحسابات بسعر الإيداع لدى البنك المركزي.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار