• logo ads 2

مطالب بإجراءات إيجابية للحد من ارتفاع أسعار الأسماك

استمع للمقال

قال السيد زكريا رجب، شيخ الصيادين، في منطقة بحيرة المنزلة، إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية والتي تقع شمال مصر، إن الأسماك والدواجن كانت وجبات بروتينية سعرها متواضع حتى وقت قريب، لكن مع إرتفاع أسعار الأعلاف أصبح سعرها فوق طاقة المستهلك محدود الدخل أو متوسط الدخل، لقد وصل سعر البلطى إلى ما فوق الـ60 جنيه للكيلو وسعر الطوبار من 60 إلى 100 جنيه والبورى فوق الـ100 جنيه للكيلو.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف السيد زكريا رجب، أن كل ما سبق يجب على الحكومة إعفاء مكونات الأعلاف من الرسوم الجمركية للحد من إرتفاع الأسعار لأن الأعلاف تمثل أكثر من 60 % من تكلفة الإنتاج، كما نطالب جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بإجراءات طالبنا بها كثيراً وعندما تمت الإستجابة كانت إستجابة لمرة واحدة فقط وليست مستمرة، وعلى سبيل المثال طالبنا بأن يكون داخل مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ممثلين للصيادين ولم يستجيب أحد لهذا الطلب إلا رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وأمر بانتخاب مجموعة إستشارية للثروة السمكية تضم ممثلين عن الصيادين وأصحاب المزارع السمكية ومصانع الأعلاف والطبي البيطرى وعقد أول اجتماع للمجموعة فى شهر فبراير عام 2021 وللأسف كان أيضاً آخر إجتماع لأن حتى الأن لم يتم عقد إجتماع آخر لهذه المجموعة.

 

توعية الصيادين للحفاظ على المخزون السمكى بالبحيرات والمصايد

وتابع: كما طالبنا بأن يقوم رجال جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بدور إرشادي وتوعية الصيادين بأفضل الطرق للصيد للحفاظ على المخزون السمكى بالبحيرات والمصايد المصرية، وبالفعل تمت الاستجابة من جانب جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وتم عقد ندوة إرشادية عن الصيد الحر يوم 2 / 11 / 2022 وعقدت بمقر الجمعية التعاونية لصائدى الأسماك بعزبة البرج بمحافظة دمياط ولم يتم عقد ندوة إرشادية أخرى إلى الآن مع أن التوعية والإرشاد يمكن أن يكون لهم دور كبير فى زيادة الإنتاج والحد من طرق الصيد الجائر بطرق غير قانونية تتسبب فى تدمير المخزون السمكى فى بحيراتنا، ومن هذه الطرق المخالفة الصيد بالجر والصيد بالكهرباء والصيد بالجير الحى والمبيدات وغيرها وكل هذه الطرق تؤثر تأثير سلبى على المخزون السمكى فى مصايدنا الطبيعية.

لكل ما سبق ومن أجل زيادة الإنتاج من المصايد الطبيعية وتحقيق توازن فى أسعار الأسماك نطالب بالآتي:

  1. عقد ندوات إرشادية بجميع قرى الصيادين بصفة دورية لتوعية الصيادين.
  2.  عقد إجتماعات دورية شهرياً أو ربع سنوية أى كل ثلاثة شهور على الأقل للمجموعة الاستشارية للثروة السمكية.
  3.  إعفاء جميع مكونات أعلاف الأسماك والدواجن من الرسوم والجمارك للحد من ارتفاع أسعارها.
  4.  توقيع إتفاقيات بين مصر والمملكة المغربية وجمهورية موريتانيا للسماح لسفن الأسطول المصرى بالصيد فى سواحلهما على المحيط الأطلنطى الغنية بالأسماك.
  5. توقيع إتفاقيات بين مصر وجمهورية اليمن وسلطنة عمان للسماح لسفن الأسطول المصرى بالصيد فى سواحلهما على المحيط الهندى الغنية بالأسماك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار