• logo ads 2

50 مليون دولار حجم التبادل بين مصر وأوزباكستان

alx adv
استمع للمقال

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، رئيس أوزباكستان شوكت ميرضيائيف، في قصر الاتحادية فى زيارة تستغرق يومين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتعد زيارة الرئيس الاوزباكستانى هى الأولى له منذ توليه الرئاسة، لتستمر بها مسيرة التعاون بين مصر وأوزبكستان، والتى بدأت مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة الأوزبكية طشقند فى سبتمبر 2018، فيما أكد مسئولون أوزبك ضمن وفد زيارة الرئيس الأوزبكي ميرضائيف، أن هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة في العلاقات المصرية الأوزبكية، وتهدف لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وشدد مسؤولين أوبك، على المكانة التي تحملها مصر بالنسبة لهم، نظرا للعلاقات التاريخية التى تربط البلدين، مؤكدين أن مصر  تعتبر من أهم الدول الرائدة في العالمين العربي والإسلامي وتحتل مكانة مرموقة على المستويين الدولي والإقليمي

العلاقات بين مصروأوزباكستان لها جذور تاريخية عميقة

والعلاقات بين مصر وأوزبكستان لها جذور تاريخية عميقة، وتجمع البلدين أواصر وعلاقات تتمثل في النواحي الدينية والثقافية والحضارية والقواسم المشركة، ففي ديسمبر عام 1992 زار الرئيس الأسبق إسلام كريموف، وفي أبريل عام 2007 وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، منها اتفاقية تأسيس العلاقات والتعاون الاقتصادي والعلمي والفني واتفاقية النقل الجوى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات وغيرها.

وتعتبر مصر من أهم الدول الرائدة في العالمين العربي والإسلامي وتحتل مكانة مرموقة علي المستويين الدولي والإقليمي، وتولى أوزبكستان، أهمية كبيرة لإعطاء دفعة طويلة الأمد وزخما قويا لتعزيز التعاون في كافة المجالات، ومواصلة التعاون مع مصر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان

وتعد مصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان في 1991/12/26، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال التوقيع على البيان المشترك في هذا الشأن في 1992/1/23، بينما افتتحت أوزبكستان سفارتها في القاهرة عام 1995.

فرص استثمارية بالسوق المصري امام مجتمع الاعمال باوزباكستان

وحسب وزير التجارة والصناعة أحمد سمير ،أن الدولة المصرية  حريصة على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دولة اوزبكستان باعتبارها احدى الدول الهامة بمنطقة وسط قارة اسيا ، ويمكن الاستفادة منها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول تلك المنطقة ، لافتاً الى حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات الصناعية لدولة الكبيرة اوزباكستان في عدد كبير من القطاعات الصناعية.

واشار الى توفير فرص ومقومات استثمارية كبيرة بالسوق المصري امام مجتمع الاعمال بدولة اوزباكستان في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية ،بما يساهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير بمزايا تفضيلية لعدد كبير من الاسواق الاقليمية والعالمية بفضل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

ونوه الوزير الى أن الفترة الحالية تشهد زخما غير مسبوق فيما يتعلق بتبادل الزيارات الرسمية بين البلدين والتى تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة فى مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة والتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في البلدين لبدء مشروعات مشتركة تصب في مصلحة اقتصادي البلدين على حد سواء.

ولفت سمير الى اهمية تشكيل مجلس اعمال مشترك بما يساهم فى دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وفتح افق ومجالات جديدة للتعاون بما يتوافق مع الامكانات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين، و الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة بمصر واوزباكستان .

49.9 مليون حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي

 وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 49.9 مليون دولار مقارنة بنحو 46.6 مليون دولار وبنسبة زيادة بلغت نحو 7 % ، مشيرا إلى أن هناك فرص إستثمارية متميزة بالسوق المصرى والتى تحظى باهتمام دوائرالأعمال بدولة أوزباكستان لاسيما في مجالات صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة والجلود والإلكترونيات والطاقة المتجددة والادوية .

ومن ناحيته اكد جامشيد خوجاييف نائب رئيس الوزراء  بدولة أوزباكستان حرص بلاده على تعزيز اواصر التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك مع مصر باعتبارها احدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا لافتاً الى اهتمام الشركات الاوزبكية بالاستثمار في السوق المصري خاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والدخول في مشروعات صناعية تكاملية مشتركة للوفاء بإحتياجات البلدين وكذا أسواق دول منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وأسواق رابطة الدول المستقلة الأورأسيوية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار