• logo ads 2

“الدهشان” ينصح بإستخدام مؤشرات قياس الأداء لنجاح المؤسسات

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور ايمن الدهشان استشاري التطوير والتميز المؤسسي والجودة ونظم الادارة الدولية ، اننا الان نعيش في مراحل تحتاج الى النهوض الإداري ، وفي ظل شدة المنافسة تفتقر الكثير من المنظمات في عالمنا العربي إلى ثقافة التقييم أو القياس وفي عصرنا الحالي لكي تنجح المؤسسات يجب استخدام KPIs فهي قياس أداء العمل التجاري ويعتبر مؤشر قياس الأداءKey Performance Indicatorsأو KPI عاملا مساعدا في مقدار التقدم المتحقق نحو تحقيق أهداف المنشأة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وهي مقاييس مالية وغير مالية تستخدم للمساعدة في التأكد من أن المنشأة نجحت في تحقيق أهدافها وعمل التقدم اللازم مؤشرات الأداء مؤشرات لنجاح تحقيق الأهداف ولنجاح الجودة يجب تطبيق ذلك  .

وتعد مؤشرات الأداء إحدى تقنيات قياس نجاح أداء المنظمات المستخدمة مع برامج الجودة والتطوير التنظيمي للمنشآت الحديثة، ومن خلالها يتم التعرف على قدرة المنشأة على تحقيق أهدافها المحددة من خلال استراتيجيتها، ويتم قياس وتحديد مؤشرات الأداء بناء على معايير تحددها طبيعة مهام ونشاطات المنشآت سواء كانت تعليمية أو صحية أو خدمية أو صحفية أو منتجات صناعية أو زراعية أو تقنية، كما أن قياس هذه المؤشرات تستخدم عدة طرق فنية وإدارية وتقنية لتحديد هذه المؤشرات في قياس الأداء وأعمال هذه الشركات أو المؤسسات .كما تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية في منشآت الأعمال اليوم مؤشرات قيمة لفرق العمل والمديرين والشركات لتقييم التقدم المتحقق بشكل سريع باتجاه أهداف يمكن قياسها.

ويؤكد الدهشان انه من الضرورى استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية في SharePoint،وتتمثل مؤشرات الأداء من خلال بعض الأسئلة وإجاباتها مثل:

 هل أنا أقوم بأداء المهمة بالشكل المطلوب ووفق الأهداف؟

ما مدى تقدمي نحو أداء المهمة أو تخلفي عنها؟

– ما هو الحد الأدنى الذي قمت بالانتهاء منه؟

و تستعين مؤشرات قياس الأداء KPI’s عادة بعدد من الأدوات والأساليب


منها الجودة Q Tools في تحديد عدد من المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس و مقارنة الأداء في شتى المجالات و معرفة الوضع الحالي و التخطيط لوضع مستقبلي أفضل إضافة إلى معرفة التقدم الحاصل في القطاع للوصول إلى الأهداف المنشودة.

وقد ساهمت التقنية في تطوير قياس مؤشرات أداء الشركات وخصص لها برامج تقيس هذه المؤشرات.


وتابع:” والسؤال الان ما هو دور الجودة في قياس مؤشرات الأداء من مزايا منهجية إدارة الجودة الشاملة TQM هو تبني القياس باستخدام الأساليب الكمية كالإحصاء ومؤشرات الأرقام مع التحليل الكيفي للنتائج. وتكمن أهمية الجودة في قياس الأداء للوصول إلى نتائج فعالة، ومن خصائص القياس القدرة على التعرف على التعديل والتطوير والتغيير”.

و هناك قاعدة مهمة في قياس الأداء تقول:

ما نستطيع قياسه نستطيع تعديله.. وتطويره والتحكم فيه

وهنا تكمن فائدة القياس.

هل تهتم شركاتنا بالقياس الحقيقي للأداء التنظيمي؟


و أشار الدهشان الى أن تطبيق KPIs يعتمد على إجراء تحليل للسوق الذي تعمل فيه، و دراسة وضع شركتك باستمرارفالقياس هو المحك الرئيسي لنجاح أداء المنشآت صغيرة وكبيرة، والقياس للمنظمات والشركات سواء منها الحكومية أو الخاصة هو أشبه مايكون بالفحص الطبي لصحة هذه المنظمات، ومن خلال الفحص والتشخيص يتم علاج المشكلا ت والأمراض التي قد تتعرض لها الشركات والمؤسسات بكافة أحجامها وأشكالها وأنواعها.

والقياس هو مؤشر صحي لصحة المنشآت كما هو الحال في تشخيص وعلاج صحة الأفراد.


والسؤال المهم هو : هل تهتم و تعتني الشركات بقياس صحة أدائها وتحرص على علاجها؟
وخلاصة القول عليك ملاحظة أن مؤشر KPI هو كل نوع من البيانات التي تساعد على فهم كيفية عمل استراتيجية ما والنتائج المتحققة منها.لكن وجود رقم وحيد من دون توفر بيانات أخرى للمقارنة لا يعتبر كافياً لإظهار إذا كانت استراتيجية ما تعمل في الواقع أم لا.

و تابع : “لذا لا تضيّع الوقت ولا تصرف طاقاتك على جمع كمية من المعلومات من دون أن تعلم الهدف من كل نوع من هذه المعلومات. ركّز على جمع البيانات الهامة حقاً لتطوير أعمالك، هذه البيانات تساعدك على إدارة مشروعك بطريقة احترافية ومربحة بشرط الاستمرارية في التطبيق ومتابعة كل ما يصدر من مؤشرات قياس في كل المجالات فلا يمكن تحقيق الجودة الشاملة دون مؤشرات الأداء المستمرة  .

واختتم حديثه بالقول :”نتذكر دائما كلمة بيتر دراكر ما لايمكن قياسه لا يمكن إدارته

  •  

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار