• logo ads 2

الزراعة تحذر المزراعين من ري القمح اليوم

alx adv
استمع للمقال

حذّرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في مركز معلومات تغير المناخ التابع لها، المزارعين في وجه قبلي من عمليات ري القمح اليوم، قائلة: “يمنع الري القمح تمامًا في وجه قبلي”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك من خلال بيان لمركز المناخ منذ قليل، موضحًا، أن منع الري بسبب وجود الرياح، موضحًا أن هبات الرياح ونشاطها تؤدي إلى رقاد القمح وتلف نحو 20% من المحصول.

 

منع ري القمح

 

وكان رئيس مركز معلومات المناخ الدكتور محمد علي فهيم، في بيان له منذ قليل، أن طقس اليوم الأحد يشهد نشاطا قويا للرياح وسقوط أمطار في محافظات متفرقة تستمر حتى يوم الخميس المقبل.

 

وكان أصدر مركز معلومات تغير المناخ، التابع لوزارة الزراعة، تقريرا يحذر المزارع من خلاله من بعض الأعراض التي تظهر خلال الأيام الحالية، على زراعات البطيخ تهدد المحصول بسبب تذبذب درجات الحرارة بين الانخفاض والارتفاع.

 

وأكد تقرير المركز، أنه بعد تذبذبات الحرارة ما بين ارتفاع وانخفاض الحرارة وزيادة سرعة الرياح، وهي في مرحلة ما بعد العقد يحدث موت الثمرة الصغيرة بعد العقد وهي في حجم الزيتونة ويبدأ اللون يتحول للأخضر الداكن ثم يزيد سمك عنق الثمرة يتلون باللون البني ثم تموت الثمرة.

 

وأضاف تقرير المركز أن هذه الأعراض على البطيخ، هي نقص بورون وستزيد بسبب برودة الجو أو بسبب هياج العرش أيهما كان موجود.

توصيات فنية مهمة للمزارع

وأكد مركز معلومات المناخ، أن هناك علاج لهذه المرحلة، ويجب على المزارعين اتباعه، وهو تقليل أو وقف التسميد الأزوتي مع عدم تقليل كميات مياه الري ثم التسميد بالبورون متوسط التركيز أو الرش ويفضل الرش لأن البورون يكون غير ميسر في درجة الحموضة القاعدية أو في التربة الرملية أو الجيرية، واستخدام البوراكس Borax يحوى 10% بورون، رشًا بتركيز 800 جم /400 لتر ماء.

وفي سياق متصل، كانت قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الاعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ إن القاهرة الكبرى ستقل فرص سقوط الأمطار فيها خلال الايام المقبلة لكن ستزداد فرص سقوط الأمطار على سلاسل الجبال في سيناء وبعض المناطق في الساحل الشمالي وبعض المناطق بالبحر الأحمر.

 

وأضافت منار غانم خلال تصريحات متلفزة، أن مناطق سقوط الأمطار ستختلف في يوم عن يوم وهذا اليوم سيكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة ومتوقع درجات الحرارة اليوم على القاهره الكبرى 35 درجة مئوية خلال ساعات النهار بسبب المنخفض الصحراوي الموجود على صحراء وبالتالي ستزداد درجات الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار