• logo ads 2

بشرى للأسواق الناشئة.. أمريكا قد تتجنب الدخول في ركود هذا العام

الاقتصاد الأمريكي قد ينمو بنسبة 1% في 2023.

alx adv
استمع للمقال

في بشرى سارة للأسواق الناشئة، توقع معهد التمويل الدولي أن الاقتصاد الأمريكي قد يتجنب الدخول في حالة ركود هذا العام، وأن التضخم سيقترب من المستوى المستهدف.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال المعهد في تقرير صدر حديثا أن أمريكا اللاتينية متوقع أن تكون من الوجهات المفضلة للاستثمارات الأجنبية في الأسواق الناشئة رغم الإشارات السلبية القادمة من الأرجنتين، وأبدى شكوكا في انسحاب الأموال من الصين وتركيا ودول أخرى.

ويرى المعهد أن الاقتصاد الأمريكي قد ينمو بنسبة 1% في 2023، وهو ما سيوفر، باقترانه مع توقعات بأن يبلغ التضخم مستوى معتدلا نسبته 3.1% سنويا في نهاية العام، بيئة مواتية للاستثمار بالخارج في البلدان النامية.

وتوقع التقرير أيضا أن يزداد تدفق رؤوس الأموال الأجنبية على الأسواق الناشئة وأن يتراجع تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج هذا العام، مما سينتج عنه تراجع صافي تدفقات رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة للخارج إلى حوالي 173 مليار دولار، مقارنة مع 522 مليارا في عام 2022.

وباستثناء الصين، يقدر صافي تدفقات رؤوس الأموال بحوالي 80 مليار دولار هذا العام بعد إعلان تدفقات خارجة بقيمة 221 مليارا في عام 2022.

ويرتبط رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية بالأسواق المتقدمة، والتي تعتبر الولايات المتحدة أهمها، عادة أمرا لا ينبئ بخير للأسواق الناشئة إذ يفضل المستثمرون العوائد الجذابة والمضمونة في أوقات عدم اليقين مما يدفعهم لسحب أموالهم من الدول الأقل نموا.

وبدأ المستثمرون الدخول في أنشطة جديدة بعدما تضررت الصين -وجهتهم المفضلة في الآونة الأخيرة- جراء تباطؤ شديد في النمو الاقتصادي وكذلك بسبب المخاطر السياسية المتصورة التي جعلت روسيا غير قابلة للاستثمار فيها بعد حربها على أوكرانيا في أوائل العام الماضي.

وقال معهد التمويل الدولي إن من المتوقع أن يسجل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين لعام 2023 بأكمله أدنى مستوياته في 18 عاما.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار