• logo ads 2

كورونا أشعلت الفتيل.. 165 مليون شخص تحت خط الفقر بسبب الأزمات في آخر 3 سنوات

سيبلغ عدد الذين سقطوا في الفقر المدقع حوالي 75 مليون بنهاية 2023.

alx adv
استمع للمقال

كشف تقرير جديد للأمم المتحدة، أن الأزمات التي ضربت العالم خلال السنوات الثلاث الماضية، بدءا من جائحة كورونا، مرور بغلاء المعيشة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت 165 مليون شخص إلى الفقر منذ 2020، داعية إلى وقف سداد ديون البلدان النامية لعكس هذا الاتجاه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إنه بسبب الأثر التراكمي لهذه الصدمات التي طالت العالم، سيبلغ عدد الذين سقطوا في الفقر المدقع، أي أن دخلهم أقل من 2.15 دولار في اليوم، حوالي 75 مليون شخص بين 2020 ونهاية 2023، وسيقع 90 مليون شخص تحت خط الفقر البالغ 3.65 دولارات في اليوم.

وأوضح رئيس البرنامج، أكيم شتاينر، أن الدول التي تمكنت من الاستثمار في تدابير حماية في السنوات الثلاث الماضية منعت وقوع عدد من الأشخاص في براثن الفقر، لكن في البلدان التي تعاني من مديونية كبيرة، ثمة علاقة بين المستويات المرتفعة للدين والإنفاق الاجتماعي غير الكافي والارتفاع المقلق في معدلات الفقر.

وطالب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وقف تسديد ديون الدول المضطرة إلى الاختيار بين دفع دينها ومساعدة سكانها، خاص أن هناك 3.3 مليارات شخص، أي نحو نصف سكان العالم، يعيشون في بلدان تنفق في تسديد فوائد الدين مبالغ أكبر من تلك التي تنفقها على التعليم أو الصحة.

وأفادت الحسابات الواردة في التقرير بأن انتشال هؤلاء الفقراء البالغ عددهم 165 مليونا من براثن الفقر، سيكلف سنويا نحو 14 مليار دولار، أي نحو 0.009% من إجمالي الناتج المحلي العالمي في 2022 وأقل من 4% من خدمة دين البلدان النامية.

وإذا ما أضيف الدخل الفائت على الأشخاص الذين كانوا يعيشون أساسا تحت خط الفقر قبل الصدمات الأخيرة، تصبح كلفة التخفيف 107 مليارات دولار (0.065% من إجمالي الناتج المحلي وحوالي ربع خدمة الديون).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار