• logo ads 2

“النفقات ارتفعت”.. تراجع أرباح “معادن” السعودية 91% في الربع الثاني من 2023

بلغت الأرباح الصافية 350.9 مليون ريال، مقارنة بأكثر من 400 مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق.

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” اليوم الأحد أن أرباحها في الربع الثاني من العام تراجعت بأكثر من 90% نتيجة انخفاض أسعار المبيعات وزيادة النفقات.

اعلان البريد 19نوفمبر

ووفقًا للإفصاح الذي قدمته “معادن” للبورصة، بلغت الأرباح الصافية 350.9 مليون ريال (93.53 مليون دولار) في الربع الثاني، بانخفاض 91.3% مقارنة بأكثر من 400 مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق.

وتشير بيانات مؤسسة “رفينيتيف” للتقارير المالية إلى أن هذا الرقم جاء دون توقعات المحللين الذين توقعوا أن تكون الأرباح الصافية حوالي 577.6 مليون ريال في الربع الثاني. ويمثل هذا الرقم انخفاضًا قدره 16.3% عن الربع الأول الذي بلغت فيه الأرباح الصافية 419.4 مليون ريال.

يُعزى الانخفاض في الأرباح إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات باستثناء الذهب، بالإضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية، وتكبد خسائر متوقعة بنسبة 40% على مستوى الائتمان، إضافةً إلى ارتفاع تكاليف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 116%، وارتفاع تكلفة التمويل بنسبة 86% نتيجة زيادة أسعار الفائدة، بالإضافة إلى انخفاض صافي الربح للمشاريع المشتركة التابعة للشركة بنسبة 59%.

وأشارت “معادن” إلى أن ارتفاع مصاريف الزكاة وضريبة الدخل ورسوم الامتياز بنسبة 2% كانت أيضًا من العوامل المساهمة في الانخفاض، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الرسوم المحملة لمرة واحدة، على الرغم من تراجع مصاريف الزكاة وضريبة الدخل بشكل جزئي نظرًا لانخفاض الربحية.

وأوضح الإفصاح أن الانخفاض في الأرباح جاء على الرغم من زيادة حجم المبيعات لجميع المنتجات باستثناء الأمونيا والألمنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة، وانخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 6% نتيجة انخفاض تكاليف المواد الخام.

وقامت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” بالإعلان اليوم الأحد أن أرباحها في الربع الثاني من العام تراجعت بأكثر من 90% بسبب انخفاض أسعار المبيعات وارتفاع النفقات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار