• logo ads 2

كيف تتأثر شركات التأمين بمخاطر عمليات التزييف العميق؟

alx adv
استمع للمقال

ناقشت النشرة الأسبوعية للاتحاد المصرى للتأمين، التحديات التى يواجهها التأمين فى ظل عمليات التزييف العميق، حيثُ يشكل الذكاء الاصطناعى «Artificial Intelligence» فرصة لآلاف الأشخاص حول العالم، لتسهيل العديد من مهامهم اليومية، لكنه بالرغم من الفوائد والمميزات التى يقدمها للافراد، فإن الجانب المظلم لتلك التكنولوجيا المتقدمة ظهر أسرع من المتوقع، وبدأ يشكل خطرًا على الأفراد والمجتمعات والمؤسسات، عبر تقنيات «التزييف العميق».

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وذكرت النشرة، أن التزييف العميق هي تقنية تقومُ على صنعِ فيديوهات مزيّفة عبر برامج الحاسوب من خِلال برامج الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم على محاولة دمجِ عددٍ من الصور ومقاطع الفيديو لشخصيّةٍ ما من أجلِ إنتاج مقطع فيديو جديد – باستخدام تقنية التعلم الآلي – قد يبدو للوهلة الأولى أنه حقيقي لكنّه في واقع الأمر مُزيّف، كما أشارت النشرة إلى تقنيات التزييف الصوتي وكيفية الاحتيال باستخدام هذه التقنية.

 

وبحسب النشرة الصادرة من الاتحاد المصرى للتأمين، فإن التزييف العميق يتسبب فى عدة مخاطر أبرزها نشر التضليل والدعاية الكاذبة، الإضرار بالسمعة، اختراق الأمان والخصوصية.

 

وناقشت النشرة، التحديات التي تواجهها شركات التأمين تجاه التزييف العميق خاصة فرع التأمين ضد الحوادث، كما أوضحت أيضآ الحلول المحتملة لشركات التأمين لمواجهة تكنولوجيا التزييف العميق، وكذلك التغطيات التأمينية التى تتناسب مع هذه المخاطر وهما : تأمين الأخطار الالكترونية، تأمين مخاطر السمعة.

 

وطرحت النشرة عدة خطوات لتجنب عمليات التزييف العميق، أبرزها إنشاء إجراءات أمنية قوية، تطوير عملية مصادقة Sync متعددة الخطوات تتضمن أنظمة موافقة لفظية وداخلية، إجراء هندسة عكسية لكيفية استخدام المحتالين للتزييف العميق لاختراق أنظمة الأمان، وضع السياسات والإجراءات بناءً على معايير الصناعة والمعايير الجديدة، البقاء على اطلاع بأحدث الأدوات والتقنيات للتصدي لعمليات التزييف العميق المتطورة، التقليل من كمية المعلومات الشخصية التي يتم مشاركها عبر الإنترنت، لا سيما على منصات التواصل الاجتماعي. فغالباً ما يعتمد المحتالون على البيانات المتاحة للجمهور لجمع عينات صوتية لاستنساخ الصوت وجمع صور لتزييف فيديو.

 

ويعد الاتحاد المصري للتأمين من أول الكيانات التأمينية التي حرصت على إلقاء الضوء على الاتجاهات الحديثة الخاصة بالتطور التكنولوجى وما يصاحبها من أخطار، حيث يسعى الاتحاد دائماً إلى دعم وتطوير سوق التأمين المصري وذلك بمحاولة إطلاع السوق على المستجدات العالمية والاتجاهات العالمية الحديثة فيما يتعلق بالتغطيات التأمينية والتي من الممكن أن يتم تطبيق بعضها في السوق المصري مما يمثل عامل جذب مهم لبعض انواع العملاء، وانطلاقاً من إيمان بعض شركات التأمين بأنه يجب الاستجابة لطلبات العميل وموافته بالتغطية التي تلائم احتياجاته.

 

هذا بالإضافة إلى الدور الذي يقوم به الاتحاد المصري للتأمين في زيادة الوعي التأميني للعاملين بهذا القطاع وتشجيعهم نحو سلوك نفس المنهج العالمي في عملية الابتكار وتقديم التغطيات التأمينية المصممة خصيصا للعملاء، ولكن بما يتناسب مع احتياجات عملاء السوق المصري، لذلك يوصي الاتحاد شركات التأمين باتخاذ اللازم نحو دراسة هذا النوع من المخاطر على السوق المصري.

 

الجدير بالذكر أن الاتحاد المصري للتأمين، حول لجنة نظم المعلومات إلى لجنه التحول الرقمي وتطوير نطاقها واختصاصاتها عند إعادة تشكيل اللجان.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار