• logo ads 2

الاتحاد المصرى للتأمين يستعرض بدائل نقل المخاطر

alx adv
استمع للمقال

 

تناول الاتحاد المصرى للتامين فى نشرته الأسبوعية، بدائل نقل المخاطر، وهي في الأساس استراتيجيات بديلة لإدارة المخاطر والتمويل لسوق التأمين المباشر التقليدي و هو نهج يهدف لمعالجة بعض التحديات الرئيسية التي تواجهها عمليات التأمين التقليدية، وعكس العديد من المنتجات التأمينية الأخرى، فإن بدائل نقل الخطر لا يتم “تسويقها” بشكل عام لفترات طويلة من الزمن، ويجب تصميم العديد من الاستراتيجيات لتناسب المتطلبات المحددة لكل عميل فيما يتعلق بتمويل المخاطر.

اعلان البريد 19نوفمبر

كما أشارت النشرة إلى التداخل بين أسواق المال وأسواق التأمين، حيثُ تعتمد شركات التأمين وشركات إعادة التأمين والمؤسسات المالية على بعضها البعض لإنشاء وتحمل وتحويل مجموعة متنوعة من المخاطر المحتملة، وهذا يعني أن الروابط بين الأسواق أصبحت أقوى.

وتطرقت النشرة إلى المحفزات الرئيسية التى تدفع المؤسسات لبدائل نقل المخاطر أبرزها:

تعمل بدائل نقل المخاطر على توفير سعة إضافية أو جديدة أو حدود أعلى لم تكن متوافرة من قبل وتوفير منتجات جديدة بطبيعة مختلفة مما يسمح لممارسين جدد بالانضمام إلي السوق.

تخلق بدائل نقل المخاطر فرصة وإمكانية لاستكشاف خيارات الحماية للمخاطر التي لم يكن من الممكن التأمين عليها سابقًا مما يعمل علي سد فجوة الحماية.

الحصول على عوائد أعلى من الاستثمار.

تتميز بدائل نقل المخاطر باستقلاليتها عن العوامل التي تؤثر على الأسواق المالية التقليدية وعادة ما تتجاوز عوائدها الأصول الاستثمارية ذات التصنيف المماثل.

تمكين المستثمرين من تحقيق قدر أكبر من تنويع المحفظة وزيادة العوائد.

أسواق رأس المال لديها القدرة على أن تكون تنافسية من حيث الأسعار بالنسبة لشركات إعادة التأمين على المدى الطويل.

 

كما كشفت النشرة عن أهم تحديات استخدام بدائل نقل المخاطر والتى تتلخص فيما يلى:

تعرض الاستثمارات في الأوراق المالية المستثمرين لمخاطر لا ترتبط عادة بفئات الاستثمار التقليدية.

تميل شركات إعادة التأمين التقليدية إلى اتخاذ نهج طويلة الأجل، وعلي الجانب الآخر، غالبا ما تتطلب أسواق رأس المال عائدا فوريا أكثر ويمكن أن تسحب دعمها في الأوقات الحرجة.

يمكن أن تكون تكاليف المعاملات مرتفعة، خاصة بالنسبة للصفقات الصغيرة.

 

وكشفت النشرة عن المؤسسات التي يناسبها حلول نقل المخاطر

البديلة:

ذات المحفظة الكبيرة بما يكفي لتحمل التكاليف.

 

ذات أنماط خسارة يمكن التنبؤ بها وأعمال تجارية طويلة الأمد.

 

الشركات التي لا يؤثر الاحتفاظ بالتأمين الذاتي والحد الأقصى من الخسارة المحتملة إلى تعريضها لمخاطر مالية غير مقبولة.

 

كما أوضحت النشرة أن هيكل نقل الخطر ينقسم إلى “المنتجات Products، الجهات Vehicles، الحلول”، وأوضحت النشرة أيضاً الاختلاف بين بدائل نقل المخاطر ونقل مخاطر شركات التأمين إلى معيدي التأمين التقليدي ـ وفى ذات السياق ذكرت النشرة كذلك أنواع بدائل نقل الخطر.

 

رأى الاتحاد

يرى الاتحاد أنه بشكل عام تقدم بدائل نقل المخاطر للمؤسسات عددًا من الخيارات التي يمكنها توفير الوقت وتقليل الأعباء الإدارية وزيادة القدرة الاستعابية وذلك مع تحقيق عوائد اكبر من سبل الاستثمار التقليدية في حالة عدم تحقق الخطر.

 

يجب على الشركات العمل النظر في الدمج بين الطرق التقليدية وبدائل نقل الخطر وما لها من مميزات عديدة كما ذكرنا سابقا في محتوي النشرة، مع الأخذ في الاعتبار تحديات تطبيقها وأيضا الموازنة في محفظة التأمين بين وطرق الإعادة التقليدية وبدائل نقل المخاطر وعدم الاعتماد عليها بشكل أساسي بل بشكل تكميلي للطرق التقليدية لنقل المخاطر.

 

وقد أعدت لجنة اعادة التأمين بالاتحاد المصري للتأمين في ضوء توجهات الهيئة العامة للرقابة المالية، دراسة كاملة عن سندات الكوارث الطبيعية، وذلك لدراسة آلية عمل سندات الكوارث والاستثمار بها ومردودها على قطاع التأمين المصري وتحديات تطبيقها.

 

كما عقدت اللجنة اجتماعات مع الأسواق العالمية التي أصدرت سندات الكوارث، وذلك للإطلاع على أهم الممارسات العالمية ومدى ملاءمتها للسوق المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار