• logo ads 2

«أسواق اليوم الواحد» خطوة جديدة لمواجهة جشع التجار وغلاء الأسعار

alx adv
استمع للمقال

قامت وزارة التموين باتخاذ العديد من الاجراءات لمواجهة غلاء الاسعار وكذلك ضبط حركة الاسعار في الاسواق، ومواجهة جشع التجار من مستغلي الازمات والاوضاع الاقتصادية السيئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن استجابة الشباب المصري المبدع لتصميم شعار خاص بأسواق المزارعين قد حقق أرقامًا فاقت التوقعات.

 

وقد بلغ أعداد المشاركين فى المسابقة ما يزيد عن 300 متسابق قدموا ما يقرب من 400 تصميم وشعار فني.

 

وعلي غرار الأسواق الإيطالية، وبعض الأسواق المصرية مثل سوق الجمعة وسوق الثلاثاء، أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مشروع ضخم بتمويل إيطالي، وهو مشروع “أسواق المزارعين أو أسواق اليوم الواحد”، لضبط وخفض أسعار المنتجات الزراعية والسمكية ، بسبب تقليل حلقات التداول والوسطاء، والتي تنعكس على المستهلك في النهاية بوصول المنتج بأقل سعر ممكن ، والهدف من ذلك مواجهة غلاء الأسعار في الأسواق الأخرى.

 

و”سوق المزارعين” هو سوق للبيع بالتجزئة يهدف إلى بيع المنتجات الزراعية بصورة مباشرة من المزارعين للمستهلك. حيث يبيع المزارعون منتجاتهم المحلية والنباتات والطيور وكذلك الأسماك، وأحيانًا الأطعمة والمشروبات الجاهزة، على غرار أسواق المزارعين في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم والتي تعكس ثقافة واقتصاد تلك البلاد.

 

بما يتيح فرص تسويقية للمزارعين وفتح أسواق تنافسية لمنتجاتهم.

 

يأتي قرار وزارة التموين بإطلاق مشروع ” أسواق المزارعين ” بهدف خفض أسعار المنتجات الزراعية والسمكية وتراجعها بعد الارتفاع الكبير الذي تشهده في الفترة الحالية، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بقضية الأمن الغذائى فى ظل الظروف العالمية.

 

ويهدف المشروع أيضا إلى توفير وإتاحة المنتجات الزراعية من المزارعين والمنتجات اليدوية المحلية الصنع من المنتجين الى المستهلك بشكل مباشر، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل حلقات التداول وزيادة جودة المنتج مع ضمان طرحة بالاسواق بأسعار جيدة،تعظيم دور المزارعين وتسهيل عمليات وصول وبيع منتجاتهم من خلال منظومة إدارية إحترافية.

 

كما تهدف “أسواق المزارعين” إلى زيادة وتحسين أسواق المزارعين وأصحاب الحرف اليدوية عن طريق بناء نظام إداري كفء يخدم كافة المشاركين من خلال تدريبهم وتثقيفهم ورفع قدراتهم التسويقية والبيعية.

 

وتستهدف الأسواق المزارعين والمنتجين المحليين وكذلك المستهلكين من المجتمع والجمعيات الزراعية، بالإضافة إلى العاملين بمنظومة المزارع السمكية.

 

وتتولى إيطاليا دعم المشروع بمبلغ ٢ مليون يورو، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات الإيطالية فى إنشاء أسواق الجملة، بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى. على أن تكون بداية انطلاق المشروع من محافظة الإسكندرية.

 

وتمثل أسواق المزارعين بنية سوقية حديثة لضمان وصول سلع جيدة ومؤمنة للمستهلك بطريقة مباشرة مكملًا للأسواق الصناعية والزراعية الكبرى، وذلك بهدف تحقيق وإيجاد نظام غذائي مستدام والذي يعد هدفًا رئيسيًا من أهداف التنمية المستدامة العالمية ويتماشى مع آليات السوق ويعمل علي تعظيم أرباح المزارع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار