• logo ads 2

أسعار الكتب الخارجية تُغضب أولياء الأمور.. و«الأدوات المكتبية» تُعلق

alx adv
استمع للمقال

حالة من الغضب والاستياء انتابت أولياء الأمور خلال الساعات الماضية بعد ارتفاع أسعار الكتب الخارجية الخاصة بجميع المراحل التعليمية بشكل غير مسبوق بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 والذى يبدأ نهاية شهر سبتمبر الجارى ،خاصة أن أسعار بعض الكتب وصلت إلى 500،600،700 جنيه حسب عدد من أولياء الأمور فى بعض المواد “الرياضيات،والعلوم، واللغة الأنجليزية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد بعض أولياء الأمور أن سعر الكتاب الخارجي في المادة الواحدة وصل لـ 700 جنيه وهو الأمر الذي يتطلب ميزانية مخصصة للكتب الخارجية في جميع البيوت المصرية في العام الدراسي الجديد.

 

ومع بدء موسم الثانوية العامة 2023، اشتكى أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية للصف الثالث الثانوي، ما دفع بعض النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي لاقتراح مبادرة نشر الكتب بصيغة PDF لتسهيل الوصول إلى المادة العلمية.

واشتكى عدد من أولياء الأمور من استغلال التجار لانخفاض حجم الإنتاج مقارنةً بالطلب، وذلك بفرض زيادة إضافية “أوفر برايس”، في ظل الإقبال على شراء هذه الكتب قبل بدء العام الدراسة نهاية الشهر المقبل، في وقت تعتزم الشركات تنظيم معارض بكل المحافظات لعرض مستلزمات المدارس بأسعار مناسبة للمواطنين، لحل أزمة استغلال التجار.

ومن المقرر بدء العام الدراسي المقبل 2023/2024 في مصر في 30 سبتمبر الجارى حتى 8 يونيو 2024، ويتجه أولياء الأمور إلى شراء كتب دراسية خارجية ليبدأ أبناءهم الاستعداد مبكرًا قبل انطلاق العام الدراسي.

 

وشهدت أسعار الكتب الخارجية للعام 2024 ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 20% و40% مقارنة بالعام الماضي. وكشف صاحب مكتب لبيع الكتب سبب ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار الأحبار والورق، وصعوبة استيراد بعض المستلزمات بسبب نقص العملة الأجنبية، وفقا لـ”شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية”.

 

وحسب “أحمد” ع”، صاحب إحدى المكتبات، بمنطقة الجيزة أكد أن أزمة ارتفاع أسعار الكتب الأجنبية وزيادة أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40% لطلاب المراحل التعليمية المختلفة يرجع إلى عدة أسباب أبرزها التضخم وزيادة أسعار الطباعة والورق والحبر ونقص الدولارات منذ العام الدراسي الماضي.

من ناحيتها أكدت شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك ارتفاعات في أسعار الكتب الخارجية هذا العام، عن الأعوام السابقة وتتراوح هذه الارتفاعات ما بين 30 إلى 40%، مشيرة إلى أن سعر طن الورق سنة 2021 كان يصل إلى 16 ألف جنيه، أما في آخر سنة 2022 تخطى ثمنه الـ 55 ألف جنيه،لافتة إلى أن الكتاب المدرسي الصادر في بداية شهر يوليو يتم الإعداد له في شهري يناير وفبراير وهي أكثر فترة شهدت ارتفاعًا بأسعار الورق سواء محليًا أو عالميًا، وفقا لـ”محمد حسن وكيل شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات لـ”عالم المال” .

 

وأرجع “حسن” سبب الزيادة فى أسعار الكتب الخارجية والاجنبية إلى الارتفاع الكبير في أسعار الورق محليًا وعالميًا ،لافتا إلى أن المنهج الدراسي الواحد يوجد به أكثر من كتاب يشرح هذا المنهج، وبالتالي هناك منافسة في السوق على كل منهج، مشددًا على أن التسعير يخضع لعناصر التكلفة والتي تشمل (الأوراق- الأحبار- قطع غيار ماكينات الطباعة- حقوق المؤلف- الدعاية- النسخ المجانية المقدمة للمدرسين).

وتوقع وكيل شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، تراجع أسعار الكتب الخارجية للفصل الدراسي الثاني في ظل تجهيز دور النشر للأوراق خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انخفاض تكلفة الورق.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار