• logo ads 2

بعد تجدد الصراع بين حماس واسرائيل.. هل تتأثر أسواق النفط؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت سوق النفط موجة من التقلبات السريعة، ما بين الارتفاع والانخفاض منذ شهر سبتمبر الماضي، وعاودت الأسعار الارتفاع بعد انخفاضها بفعل التأثيرات الناتجة عن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، ورغم أن الكثيرين يرون أن اسرائيل موقفها غير مؤثر على سوق النفط لأنها غير مصدرة له ولكن حدة الصراع انتقلت إلى سوق النفط مع دخول أطراف أخرى  وسجل البرميل ارتفاعا تجاوز الـ 87 دولار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الصدد، كشف المهندس رمضان أبو العلا، خبير الطاقة الدولي، في تصريح خاص، أن أسواق النفط العالمية دائما ما تتأثر بالصراعات والأحداث الساخنة ولكن بمراحل متفاوتة وهو حدث مع الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على ارتفاع أسعار النفط عند اندلاعها ولا تزال تؤثر حتى الآن بشكل طفيف حتى بدأت الأسعار تتوازن.

ومن جانبه أكد خبير الطاقة الدولي أن الصراع الاسرائيلي في فلسطين كان له تأثير محدود على سوق النفط، ومن المقرر أن يستمر لعدة أسابيع لأن المشكلة لن تحل بين ليلة وضحاها.

 

ومن جانبه أكد المهندس مدحت يوسف خبير البترول، في تصريح خاص، أن أسعار النفط ستعود مرة أخرى للانخفاض، مؤكدا أن تأثير إسرائيل محدود للغاية أو غير مؤثرة على الاطلاق في سوق النفط، لأنها غير مصدرة له.

 

ستعود للاعتدال السعري 

وتوقع تقرير من شركة إنرجيا اوتلوك أدفايزرز، عدم استمرار تأثر أسعار النفط العالمية بالصراع الدائر طويلًا، بل يتوقع عودتها إلى الاعتدال مرة أخرى رغم ارتفاعها بنسبة 4 إلى 5% .

هزة سعرية

أوضح أن أسواق النفط غالبا ما تتعرض لهزة أو ذبذبة سعرية، وهو ما يفسر ذلك أنها ارتفعت الشهر الماضي واقتربت من ١٠٠ دولار للبرميل، وان الاسعار عاودت مرة أخرى للانخفاض.

 

وكان قد شهدت سوق النفط نوبة جديدة من التقلبات إلى السوق التي شهدت تقلبات كبيرة خلال الشهر الماضي. ففي أواخر سبتمبر، كان خام برنت في سبيله إلى الارتفاع إلى 100 دولار للبرميل عندما تسبب تخفيض الإنتاج من المملكة العربية السعودية وروسيا في عجز المعروض بالأسواق، قبل أن يتراجع بشكل حاد الأسبوع الماضي عندما أدت مخاوف تتعلق بالاستهلاك والتدفقات المالية إلى هبوط الأسعار.

شهدت اسعار النفط اليوم الثلاثاء ارتفاعا، بعد التصعيدات التي تحدث بيم الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، وسط تطورات تثير القلق إزاء عملية استمرار الإمدادات القادمة من هذه المنطقة الغنية بالنفط.

 

‏وتسببت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خاصةً اشتباكات حماس مع قوات الاحتلال، في زيادة عدم اليقين، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن في السلع الأساسية مثل النفط، وقد توقع محللون زيادة في التقلبات في أسعار النفط في المستقبل.

محللون من بنك “إيه.إن.زد” الأسترالي أشاروا في مذكرة للعملاء إلى أن المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديدًا على استقرار أسعار النفط العالمية، وأكدوا أن هذه التطورات قد تزيد من حدة التقلبات في أسواق النفط.

 

من جهة أخرى، أشار فيفيك دهار المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، إلى أن لهذا الصراع تأثيرًا كبيرًا على أسواق النفط، ولكي يكون لهذا التأثير دائمًا ومستدامًا، يجب أن يرتبط بانخفاض مستمر في إمدادات النفط أو بتغييرات هامة في نقله.

 

وأضاف دهار: “إذا تم ربط الدول الغربية رسميًا بين حماس والمخابرات الإيرانية في هذا الهجوم، فإن هذا قد يعرض إمدادات وصادرات النفط الإيرانية لمخاطر سلبية وتداولات مضطربة في المستقبل القريب”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار