• logo ads 2

أوراسكوم وسكاتك تعتزمان تنفيذ مشروعات لإنتاج طاقة رياح

بقدرة 6 آلاف جيجا وات..

alx adv
استمع للمقال

تقدم  تحالفي “أوراسكوم كونستراكشون” و”سكاتك“، بطلب للحكومة المصرية،  لتنفيذ مشروعات في مجال إنتاج طاقة الرياح في مصر حتى عام 2029، بقدرات إجمالية تبلغ 6 جيجاوات.

اعلان البريد 19نوفمبر

التحالفان وقّعا مذكرات تفاهم مع “الشركة المصرية لنقل الكهرباء” على هامش قمة المناخ “كوب 27” (COP27) التي عُقدت في شرم الشيخ نوفمبر الماضي، وتقدما بعرض مبدئي لكل منهما، وجرت مخاطبتهما بعد ذلك بتعديل العرض المقدم بما يتماشى مع الاستراتيجية المستهدفة والبرنامج المعجل الذي تطمح الحكومة لتنفيذه في إطار زيادة قدرات طاقة الرياح حتى عام 2030.

استثمارات ضخمة

وبحسب ما جاء في الشرق، فإن شركتي “سكاتك” و”أوراسكوم”، تمضيان قدما في مناقشات مع المسؤولين لتنفيذ مشروعات طاقة الرياح، عن سعي الشركة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بقدرة 3 غيغاواط، بينما ذكر مسؤول في “سكاتك” أن الشركة تسعى إلى تفعيل مشروعات طاقة الرياح في مصر باستثمارات 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

كل شركة قدمت لوزارة الكهرباء مخططاً تفصيلياً مستهدفاً بشأن تصوّرها بشأن إنشاء وتشغيل المشروعات، وفقاً لما قاله المسؤولان.

 

يتضمن المخطط الزمني الذي عرضه تحالف “أوراسكوم” تنفيذ أعمال القياسات بالموقع في العام الجاري، ليأتي بعد ذلك الإغلاق المالي في 2024، وتبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع ويدخل الإنتاج بقدراته الأولى البالغة نحو 500 ميغاواط بحلول 2026، ثم تزيد تدريجياً حتى شهر سبتمبر 2028.

تحالف “أوراسكوم كونستراكشون- إنجي الفرنسية –تويوتا اليابانية”، يسعى إلى زيادة محفظته من طاقة الرياح في مصر إلى 3.8 غيغاواط تقريباً، حيث يقوم التحالف بتشغيل محطة لطاقة الرياح بقدرة 250 ميغاواط في رأس غارب –بدأ العمل بها في 2019- إضافة إلى محطة أخرى لطاقة الرياح قيد الإنشاء بقدرة 500 ميغاواط.

أما شركة “سكاتك” النرويجية، فوقّعت في شهر يوليو من العام الماضي اتفاقية لتوفير قطعة أرض تخصص لإنشاء محطات لطاقة الرياح بقدرة 5 غيغاواط في منطقة غرب سوهاج، بتكلفة استثمارية تصل إلى 5 مليارات دولار، وذلك بعد تنفيذ الشركة 6 محطات للطاقة الشمسية في منطقة بنبان بمحافظة أسوان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار