• logo ads 2

فودة: اهتمام كبير من المستثمرين بالبورصة في عام 2024

alx adv
استمع للمقال

أنهت البورصة المصرية تداولات عام 2023 على إرتفاع جماعي لمؤشراتها، جاء ذلك بعد عدة جلسات متتالية من عمليات التصحيح وجني الأرباح.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا السياق قال أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الإقتصادي الأفريقي أن مؤشرات البورصة المصرية إختتمت تداولات العام بالمنطقة الخضراء.

واستقرت المشتريات العربية و الأجنبية بالمؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 عند أعلى مستوى المقاومة  24800 نقطة، والذى تحول لدعم لينهي الرئيسي تداولات جلسة الأحد على إرتفاع بنسبة 0.82%  ليغلق العام عند مستوى 24894 نقطة.

 

أداء المؤشر السبعيني

 

وأضاف “فودة” أن  المؤشر السبعيني متساوى الأوزان إيجي إكس 70  أنهى تداولات العام ايضا على إرتفاع طفيف، مع تقفيلات المارجن و جني أرباح للأفراد على الاسهم الصاعدة.

لينهي السبعيني مرتفعًا بنسبة 0.19% عند مستوى  5473 نقطة، و الذى جاء بعد تهدئة على الأسهم و المؤشرات فى غياب العديد من الصناديق و المؤسسات خلال اجازات رأس السنة، لتأتي قيم التداولات أقل من المتوسط حيث بلغت 2.851 مليار جنيه.

 

المؤشر الرئيسي بختام 2023

وتابع أن مؤشر مصر الرئيسي جاء فى مقدمة مؤشرات و أسواق المنطقة و الخليج بمكاسب بلغت 70.5% خلال العام المنقضى 2023، و كذلك المؤشر السبعينى الذى تجاوزت مكاسبه للعام نفسه ال 95%،على وقع تراجع سعر الصرف و إعادة تقييم الأصول.

ذلك بالرغم من رفع الفائدة 300 نقطة أساس من بداية العام لتحتل البورصة مكانة متقدمة بين الملاذات الآمنة و ترتفع قيم التداولات لتتجاوز الخمس مليارات خلال معظم جلسات النصف الثانى من العام، و يرتفع معها رأس المال السوقى للشركات المقيدة مضيفًا 754 مليار جنيه لينهي تداولات العام مسجلًا 1.719 تريليون جنيه لاول مرة فى تاريخه.

وأخيرًا توقع “فودة” إستمرار الأداء الإيجابى لمؤشرات البورصة المصرية و الأسهم خلال العام الجديد 2024، وإستهداف قمم تاريخية جديدة، مع توقعات بإستمرار إرتفاع التضخم و بقاء الفائدة البنكية الحقيقية عند مستويات سالبة، ما يجعل البورصة فى مقدمة إهتمام المستثمرين الأفراد و المؤسسات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار